fbpx

أنقرة: لن نتراجع عن قرارنا بشأن منظومة “إس-400”

مرصد مينا – تركيا 

قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، اليوم الخميس، إن بلاده لن تتراجع عن شراء منظومة الدفاع الجوي إس-400 الروسية، مشيرا إلى أن “أنقرة ستتخذ خطوات للرد بعد تقييم العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة عليها بسبب شرائها المنظومة الروسية”.

واعتبر “أوغلو” أن قرار العقوبات “خاطئ من الناحيتين القانونية والسياسية”، مضيفا أنه اعتداء على الحقوق السيادية لتركيا، وهذه العقوبات لن تؤثر على أنقرة.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت، يوم الاثنين الماضي، فرض عقوبات على هيئة الصناعات الدفاعية التركية، لانخراطها في تعاملات مع مؤسسة عسكرية روسية للحصول على منظومة صواريخ “إس 400″ الروسية.

كما استهدفت العقوبات مسؤولين في مؤسسة الصناعات الدفاعية بينهم رئيس المؤسسة “إسماعيل دمير”، و”مصطفى ألبر دنيز”، و”سرحات غانتش أوغلو”، و”فاروق ييغيت”.

العقوبات شملت أيضا، تعليق صفقة بيع مقاتلات F35، حيث حثّ وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو”، تركيا على إنهاء أزمة صفقة “S400” الروسية فوراً، كاشفاً أن العقوبات تشمل حظر كل تراخيص التصدير الأميركية والتصاريح الممنوحة لوكالة المشتريات الدفاعية التركية.

وردا على العقوبات الأمريكية، قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، أمس الأربعاء، إن العقوبات الأمريكية على تركيا لشرائها منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس400″، تظهر “موقفا عدائيا من جانب واشنطن تجاه أنقرة، حليفتها في حلف شمال الأطلسي”.

وأضاف الرئيس التركي في مؤتمر عبر الفيديو بثه التلفزيون، أن بلاده ستتمكن من التغلب على المشكلات التي ستحدثها العقوبات الأميركية، مشددا على أن عقوبات واشنطن لم تتمكن من “الإضرار بالصناعات الدفاعية التركية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى