fbpx

أوباما في مذكراته: أردوغان دعم الإخوان وحماس

مرصد مينا – أمريكا

كشف الرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما” في كتابه الجديد “الأرض الموعودة”، أن دعم تركيا العلني لجماعة” الإخوان المسلمين” وحركة “حماس”، كان أمرا مقلقا بالنسبة للولايات المتحدة وإسرائيل.

وقال أوباما، في المذكرات إن الحكومة التركية خلال سنوات حكمه الثماني، تصرفت بالتوافق مع دستور البلاد وقوانين حلف الناتو وأدارت الاقتصاد على نحو جيد، بالإضافة إلى إجراء أنقرة إصلاحات على أمل تأهيل نفسها للحصول على العضوية في الاتحاد الأوروبي.

الرئيس الأميركي السابق أوضح أن وجهة النظر الأوروبية بشأن حرية التعبير كانت مزعجة لأردوغان، لافتا في المقابل إلى مواقف بعض المراقبين الذين رأوا في “أردوغان” نموذجا محتملا “للإسلام السياسي المعتدل” بديلا عن “الحركات المتطرفة” في المنطقة.

وبين “أوباما” انه حاول إبراز هذا التفاؤل إزاء “أردوغان” في كلمة له أمام البرلمان التركي وخلال اجتماع مع طلبة جامعة إسطنبول، مشيرا إلى أن تسلسل الأحداث الطبيعية خلال سنوات حكمه كانت تستوجب إقامة علاقات مبنية على المصالح المشتركة مع أنقرة.

لكنه وبناء على تجربة محادثاته مع “أردوغان” أعرب عن شكوكه بهذا الشأن، موضحا أن الانطباع الذي تركه الرئيس التركي في نهاية المطاف هو أنه “سيلتزم بالديمقراطية وحكم القانون ما داما يضمنان له البقاء في الحكم”، على حد تعبير “أوباما”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى