fbpx
أخر الأخبار

أوكرانيا: الجهود الدبلوماسية نجحت في تفادي التصعيد الروسي

مرصد مينا – أوكرانيا

أعلنت أوكرانيا، الثلاثاء، أن جهودها الدبلوماسية المشتركة مع حلفاء غربيين نجحت في تفادي تصعيد روسي أكبر، وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا للصحافيين “تمكنا نحن وحلفاؤنا من الحؤول دون قيام روسيا بمزيد من التصعيد. نحن في منتصف فبراير ونرى أن الدبلوماسية لا تزال مستمرة”.

تصريحات الوزير الأوكراني تتزامن مع إعلان وزارة الدفاع الروسية أن جزءا من القوات المنتشرة قرب الحدود مع أوكرانيا والبالغ عديدها أكثر من 100 ألف عسكري، باشرت العودة إلى ثكناتها بعد الانتهاء من مناورات عسكرية.

كما أكدت الرئاسة الروسية بدء عملية سحب مقررة لجزء من القوات الروسية المنتشرة عند الحدود مع أوكرانيا، لكنه شدد على أن روسيا ستواصل تحريك جنودها في أنحاء البلاد كما تراه مناسبا.

المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أضاف للصحافيين “قلنا دائما إنه بعد انتهاء التدريبات.. سيعود الجنود إلى قواعدهم الدائمة. ما من جديد هنا. إنها عملية عادية”، فيما شدد الوزير الأوكراني على أن منسوب التوتر لا يزال مرتفعا عند الحدود الأوكرانية، وبأنه لا يزال يتعين على روسيا سحب قواتها المتبقية.

وقال “لدينا قاعدة: لا تصدق ما تسمعه، بل ما تراه. عندما نرى انسحابا، سنصدق حصول خفض للتصعيد”.

يشار أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حذر أمس الإثنين من أن الوقت قد حان “لنزع فتيل التوتر” بين روسيا والغرب بشأن الأزمة الأوكرانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى