أولمرت يدعو ملايين الاسرائيليين للنزول إلى الشوارع وإبعاد الجيش عن رفح

مرصد مينا

طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، إيهود أولمرت، من ملايين الإسرائيليين النزول إلى الشوارع لإبعاد الجيش عن رفح ومنع نتنياهو من تدمير إسرائيل “قبل فوات الأوان”، على حد تعبيره.

أولمت قال في مقال له: “يجب على الإسرائيليين أن ينزلوا إلى الشوارع، لإبعاد الجيش الإسرائيلي عن رفح لافتا إلى أن الحرب التي تدور حاليا جويا وبريا وتحت الأرض في قطاع غزة، منذ أكثر من ستة أشهر، يمكن أن يُستخلص منها أن الجزء الأكبر من القوة العسكرية لحماس قد تم تفكيكه.

ورأى أولمرت أن “حماس أصبحت بالكاد تمتلك صواريخ أو منصات إطلاق لشن الضربات، وأنها لم تعد قادرة على تشغيل ما تبقى من تلك الترسانة، إلى جانب مقتل عدد كبير من مقاتلي وقادة حماس”، لكنه لفت في الوقت ذاته إلى أن “القادة الذين لا يزالون على قيد الحياة، وعلى رأسهم يحيى السنوار، ومحمد الضيف، سيكلفان إسرائيل ثمنا باهظا للوصول إليهما”.

رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أضاف أن “الهدف الذي لم يحُقق حتى الآن هو تحرير الرهائن، لأنه هدف لم يكن في محور اهتمام نتنياهو، منذ البداية”، وهو ما أجهض محاولات وساطة كثيرة لإبرام اتفاق لإطلاق سراح الرهائن كافة، حسب تعبيره.

وفي وقت سابق، كرر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم السبت، تحذيراته من هجوم إسرائيلي كبير على مدينة رفح جنوبي غزة، قائلا إن “إسرائيل لم تقدم خطة لحماية المدنيين”.

وقال بلينكن، في منتدى “سيدونا”، الذي ينظمه معهد ماكين في ولاية أريزونا: “لا يمكننا دعم عملية عسكرية كبيرة في رفح، لأن الضرر الذي ستحدثه يتجاوز حدود المقبول”.

Exit mobile version