fbpx

أولى خطوات التوريث وسيناريوهات غامضة.. خامنئي ينقل صلاحياته إلى نجله

مرصد مينا – إيران

كشفت مصادر إيرانية عن نقل المرشد الأعلى، “علي خامنئي” إلى المستشفى بسبب تدهور حالته الصحية، لافتةً إلى أن نقل المرشد تم يوم الجمعة.

وأشارت المصادر إلى أن “خامنئي” قد نقل كامل صلاحياته إلى نجله “مجتبى”، ضمن خطوة اعتبرت مقدمة لتوريثه السلطة، موضحةً وجود حالة من القلق لدى الأوساط المحيطة بالمرشد من إمكانية اندلاع صراع على السلطة بين نجل المرشد من جهة ومن بعض المرشحين لخلافته، في مقدمتهم رجل الدين المتشدد ورئيس السلطة القضائية، “إبراهيم رئيسي”.

تزامناً، رجح الباحث السياسي، “محمد موسوي” أن يتلقى “مجتبى خامنئي”، دعماً من قيادات الحرس الثوري الإيراني، في حال نقل السلطة، مشيراً إلى أن الأمور لن تكون بتلك السهولة.

كما أوضح “موسوي” أن النظام الإيراني سيشهد حالات انشقاق كبيرة لا سيما في أوساط رجال الدين المتشددين، في حال توريث “مجتبى” لوالده، في ذات السيناريو، الذي ورث فيه “بشار الأسد” والده في سوريا، لافتاً إلى وجود فوارق كبيرة بين الدولتين، أولها وأهمها أن إيران تضم الكثير من الشخصيات القوية والنافذة في إيران.

يذكر أن اسم نجل المرشد قد طفى إلى السطح بشكلٍ كبير خلال السنوات الأخيرة، مع تعميق نفوذه داخل مؤسسات الدولة، بعد أن بات المشرف الأول على عدة دوائر أمنية واستخباراتية في النظام الإيراني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى