fbpx

أول إنجاز عربي يصل إلى مدار المريخ

مرصد مينا – الإمارات

أعلن مدير مشروع مسبار الأمل الإماراتي، “عمران شرف”، الثلاثاء، عن وصول المسبار إلى مدار كوكب المريخ، ليكون بذلك أول إنجاز عربي يصل إلى تلك النقطة والخامس من نوعه على مستوى العالم لاستكشاف الكوكب الأحمر.

كما لفت “شرف”، إلى أن أنظمة المسبار تعمل بشكل جيد، وتم تنفيذ الأوامر الذاتية حسب المتوقع ودون أي مشكلات ووفقاً للمخطط الموضوع.

يشار إلى أن المسبار الإماراتي دخل إلى مدار كوكب المريخ، في تمام الساعة 7:42 مساء الثلاثاء بالتوقيت المحلي، وذلك بعد 6 سنوات من العمل عليه، وصل إجمالي ساعات العمل الفعلية فيها إلى 5.5 مليون ساعة عمل.

من جهته، عبر ولي عهد إمارة أبو ظبي، “محمد بن زيد آل نهيان”، عن سعادته في تلك اللحظة، مضيفاً: “نبارك للإمارات والعرب بوصول مسبار الأمل لمداره”.

تزامناً، وصف حاكم دبي، “محمد بن راشد  آل مكتوم” الحدث بأنه إنجاز تاريخي للعرب وللإمارات، معبراً بدوره أيضاً، عن سعادته بما تم تحقيقه.

يذكر أن المسبار الذي انطلق بسرعة وصلت إلى 121,000 كم/س، عليه أن يخفض سرعته بدفع عكسي لمدة 27 دقيقة ليصل إلى سرعة تقدر بـ 18,000 كم/س، في حين ذكرت مصادر مطلعة أن عملية حرق الوقود في المسبار  تمت، عند استعداده لدخوله مدار الالتقاط حول المريخ.

وكانت وكالات فضاء دولية، بينها وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا، قد بدأت منذ سنوات طويلة أبحاثها حول اكتشاف الكوكب الأحمر، ومدى إمكانية وجود حياة عليه، حيث تم خلال السنوات الأخيرة تسجيل صوت رياح تم رصدها على الكوكب، الذي يصفه العلماء بأنه الأكثر شبها بالأرض، وسط عدة فرضيات ومشاريع حول كيفية تمكين الإنسان من الهبوط على سطح الكوكب.

a

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى