fbpx

أول تحرك للكاظمي بعد اشتباكات القصور الرئاسية

مرصد مينا – العراق

أصدر رئيس الحكومة العراقية، “مصطفى الكاظمي”، قراراً قضى بإقالة قائد عمليات مدينة البصرة اللواء، “أكرم صدام”، وذلك بعد ساعات قليلة من اندلاع اشتباكات بين قوات أمنية عراقية وميليشيات تابعة للحشد الشعبي، في المدينة.

ونص القرار على تعيين اللواء الركن “علي الماجدي”، في منصب قائد العمليات في المحافظة خلفاً للواء، “صدام”، في أول تحركٍ من رئيس الحكومة عقب الاشتباكات، التي تعتبر الأولى من نوعها في البلاد.

كما أمر “الكاظمي” بتشكيل لجنة تحقيق رسمية وإرسالها إلى مدينة البصرة للتحقيق في الحادثة  ومعرفة ملابسات ما حصل في البصرة الليلة الماضية.

يشار إلى أن خلية الإعلام الأمني العراقية، أعلنت عن وقوع اشتباكات بين قوة أمنية من جهاز مكافحة الإرهاب التابع لوزارة الداخلية العراقية من جهة، ومجموعة تابعة لميليشيات “الحشد الشعبي” من جهة أخرى ، ليل أمس الأربعاء،  بمحافظة البصرة أقصى جنوب العراق، وذلك على إثر محاولة القوة تنفيذ مذكرة قبض بحق عنصر مسلح بتهمة التورط في تنفيذ عمليات اغتيال بحق ناشطين مدنيين.

وحسبما نقلت وسائل إعلام محلية، فقد دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين، في مجمع القصور الحكومية وسط محافظة البصرة، والذي يضم عددا من المقرات الحكومية، فضلاً عن مقر رئيس لـ”هيئة الحشد الشعبي”.

يذكر أن الاشتباكات المذكورة، تأتي بعد أيامٍ قليلة من تهديدات ميليشيات ما يعرف بـ “ربع الله”، التي يعتقد إنها مدعومة من إيران، للحكومة العراقية باقتحام المصارف، في حال لم تقم الحكومة بصرف أجور عناصر تابعين لعناصر الحشد الشعبي، المفسوخة عقودهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى