fbpx

أول معرض دولي للكتاب في السودان بعد إسقاط البشير

يستعد السودان لافتتاح أول معرض دولي للكتاب منذ تنحي الرئيس المخلوع “عمر حسن البشير” عن الحكم في شهر أبريل/ نيسان الماضي.

ومن المخطط أن تقام الدورة 15 من معرض الخرطوم الدولي للكتاب الدورة في الفترة الممتدة من 17 إلى 29 من الشهر الجاري تشرين الأول/ أكتوبر بمشاركة 200 دار نشر من داخل السودان وخارجه أيضا، وسيتم تقديم 200 ألف عنوان كتاب في المعرض.

وزير الثقافة والإعلام “فيصل محمد صالح” صرح اليوم الثلاثاء خلال مؤتمر صحفي عن المعرض الدولي المقبل بأن الدورة الحالية تمثل استمرارية لمسيرة طويلة وقيمة تحمل رسالة بأن السودان الآن يضع لبنات دولة حديثة ديمقراطية ويعيش حالة تغيير حقيقي يجسده الانفتاح الكامل في البرامج المصاحبة للمعرض ومشاركة شخصيات جاذبة لأول مرة”، وفق ما نقلت عنه وكالة السودان للأنباء.

كما بين وزير الثقافة أن السودان وبسبب الظروف التي مرّ بها في الفترة الماضية بعد إسقاط النظام الحاكم والاستعداد لانتخاب نظام جديد كانوا “أمام خيارين نسبة لظروف البلاد، إما المضي في المعرض أو الاعتذار، فآثرنا الخيار الأول لتأكيد استقرار السودان وأن الحياة الثقافية في قمة عنفوانها”، حسب وصفه.

معرض الخرطوم سيستقطب أكبر شريحة ممكنة من جمهور القراءة، ومحبي الأدب والثقافة ومن كافة الفئات العمرية، سواءً عن طريق الزيارات المباشرة أو الزيارات المنظمة عن طريق المدارس، وسيفتح أبوابه يومياً الفترة الصباحية من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثانية ظهراً، وفي الفترة المسائية من الخامسة مساءً وحتى العاشرة مساءً، عدا يوم الجمعة من الساعة الخامسة عصراً الى الساعة العاشرة مساءً.

وستشارك العديد من الدول عربية وغير عربية في معرض الخرطوم للكتاب ومن بين الدول المشاركة مصر، والمملكة العربية السعودية، والإمارات، والكويت، والمملكة الأردنية، ولبنان وسوريا، إضافة إلى المغرب والصين وجنوب السودان أيضاً.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى