fbpx
أخر الأخبار

أين يذهب 38 بالمئة من دخل الأدرنيين السنوي؟

مرصد مينا – الأردن

كشفت إحصائيات رسمية أردنية، أن 38 بالمئة من دخل الأردنيين السنوي، يذهب لصالح تأمين المواد الغذائية، حيث وصل إجمالي فاتورة استيراد المواد الغذائية إلى نحو ملياري دينار سنويًا.

إلى جانب ذلك، أوضحت الإحصائيات أن الأردنيين ينفقون 7 في المئة من مدخولهم على الأدوية و4 في المئة على الحكول والتدخين، مقابل 1 في المئة على مواد التجميل والمكملات الغذائية.

وتأتي الإحصائيات المذكورة، تزامناً مع تصاعد الأزمة الاقتصادية والمعيشية في الأردن، وارتفاع أسعار السلع الأساسية وتراجع دخل الأسر الأردنية بنسبة 63 في المئة، بحسب تقارير منظمة يونيسف الأممية.

في غضون ذلك، رجح الباحث في الاقتصاد الأردني، “سليم نعيمات” خلال حديثه مع مرصد مينا، أن تتعرض قائمة النفقات تلك للتعديل مع تواصل انتشار وباء كورنا المستجد، والعودة إلى تطبيق الحظر الجزئي والكلي، وسط إمكانية فرض إغلاقات جديدة في البلاد.

كما أوضح “نعيمات” أن المواطن الأردني، الذي لا زال يحتفظ بدخله الشهري، سيتجه أكثر نحو تقليل النفقات، ومحاولة زيادة المدخرات المالية تحسباً لإمكانية فقدان عمله أو وظيفته خلال الشهر القادمة، خاصةً وأن البيانات الرسمية المتوفرة حالياً، تشير إلى إمكانية فقدان نحو 400 ألف عامل لوظيفته بشكل جزئي أو كلي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى