fbpx
أخر الأخبار

إتحاد الشغل التونسي يؤكد رفضه المسار الحالي وخمسة أحزاب تقاطع الانتخابات

مرصد مينا

دعت 5 أحزاب تونسية إلى مقاطعة الانتخابات التشريعية المقررة في 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري. فيما حذّر الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي السبت، من أن بلاده تعيش وضعاً خانقاً وتدهوراً على جميع الصعد، مؤكداً عدم قبول الاتحاد بالمسار الحالي.

الأحزاب الخمسة وهي أحزاب العمال، والجمهوري، والتيار الديمقراطي، والتكتل الوطني من أجل العمل والحريات، والقطب اعتبرت أن الانتخابات التشريعية المرتقبة تفتقد إلى أبسط معايير النزاهة والشفافية والديمقراطية، وفق تعبيرها، لافتة  في بيان مشترك مساء السبت إلى أن الانتخابات تستند لدستور تم سنه بشكل انفرادي، دون أن يشارك أحد في صياغته ومناقشته، حيث تم فرضه عبر استفتاء لم تبلغ فيه نسبة المشاركة، ثلث الناخبين، بحسب تعبيرها.

ورأت أيضاً أن القانون الانتخابي صيغ بشكل انفرادي، حيث شهد إقصاء الأحزاب والقوى السياسية المنظمة وتراجع عن دعم مشاركة النساء في الحياة السياسية، وفق البيان.

البيان شدد على أن البلاد بلغت أوضاعا لم يسبق أن عرفتها في تاريخها المعاصر، حيث تفاقم فيها حجم الخطر الذي بات يحدق بها، واستفحلت المديونية والمالية العامة وتفاقم عجز الدولة عن احترام تعهداتها تجاه مواطنيها وتجاه الأطراف التي تتعامل معها في الداخل والخارج.

بدوره، حذّر الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، السبت، من أن بلاده تعيش وضعاً خانقاً وتدهوراً على جميع الصعد، مؤكداً عدم قبول الاتحاد بالمسار الحالي. كما نبّه في كلمة بثها الاتحاد عبر صفحته على “فيسبوك”، من أن تونس باتت مقسمة ومشتتة وفاقدة للطريق، مشدداً على أن كل المؤشرات تنذر “بخطر داهم”.

يشار إلى أن تونس تستعد لتنظيم الانتخابات يوم 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وهي أول انتخابات تشريعية بعدما أعلن سعيد حل البرلمان في مارس الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى