fbpx

إتفاقيات أبراهام.. طائرة إسرائيلية تحط في العاصمة السودانية

مرصد مينا

هبطت طائرة إسرائيلية اليوم الخميس في العاصمة السودانية الخرطوم وسط توقعات باقتراب توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات بين الجانبين، بحسب صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، فيما كشفت هيئة البث الإسرائيلية بأن “طائرة إسرائيلية تحمل الاسم ( 4 إيكس- سي يو زد) أقلعت من مطار بن غوريون شرق تل أبيب فجرا وتوجهت إلى السودان، قد هبطت في العاصمة الخرطوم”.

الهيئة أشارت إلى أن “هذه الزيارة تأتي على خلفية الأنباء عن استعداد السودان للتوقيع على (اتفاقيات أبراهام) للتطبيع بين إسرائيل والدول العربية والإسلامية”.

“هآرتس” نقلت عن مسؤول إسرائيلي، قوله، أمس الأربعاء، بأن السودان من المحتمل أن يكون الدولة الإسلامية القادمة التي تنضم إلى اتفاقيات أبراهام مع إسرائيل، لافتا إلى مفاوضات جرت بين القدس والخرطوم في الأيام والأسابيع الأخيرة وأن الولايات المتحدة تتوسط بين الجانبين وأن التوصل إلى اتفاق يبدو الآن ممكنا.

وأضافت الصحيفة بأن “العلاقات الجيدة بين القيادة السياسية الأمنية الإسرائيلية والسلطات العسكرية في السودان أحيت الجهود من جديد”.

وكان السودان قد أعلن، في أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2020، عن نيته الانضمام إلى هذه الاتفاقيات، لكنه امتنع عن ذلك بعد وقوع انقلاب عسكري تسبب بتوقف الاتصالات العلنية بين البلدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى