fbpx

إثيوبيا ترد على اتهام أوروبي حول “الإبادة في تيغراي”

مرصد مينا- إثيوبيا

ردت أديس أبابا، اليوم السبت، على التصريحات الصادرة من مبعوث الاتحاد الأوروبي إلى إثيوبيا، “بيكا هافيستو”، بشأن “الإبادة في تيغراي”، معربة عن رفضها للتصريحات الهادفة “لتسهيل التدخل غير المبرر من خلال المعلومات المضللة والأكاذيب المشينة”.

وفي بيان رسمي حمل عنوان “الرد على التعليقات غير المسؤولة وغير الدبلوماسية لوزير خارجية فنلندا”، قالت الحكومة الإثيوبية، إن “ادعاءات السيد هافيستو، هي دليل واضح على رغبته الضمنية بتقويض الحكومة الإثيوبية ومحاولة لتسهيل التدخل غير المبرر من خلال المعلومات المضللة والأكاذيب المشينة”.

يشار إلى أن “هافيستو” كان كشف، في وقت سابق، أن قادة إثيوبيا قالوا له في محادثات مغلقة جرت هذا العام، إنهم يعتزمون “إبادة سكان إقليم تيغراي لمدة 100 عام”.

وحذر المبعوث الأوروبي من أن مثل هذا الهدف “يبدو بالنسبة لنا كتطهير عرقي”.  

يشار إلى أن قضية إقليم تيغراي، تعود إلى 4 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، حين أمر رئيس الوزراء الإثيوبي بتنفيذ عملية عسكرية ضد “جبهة تحرير تجراي”، بعد مهاجمتها قاعدة العسكرية الشمال.

ونجح الجيش الإثيوبي في توجيه ضربات متتالية للجبهة وهزيمتها في الكثير من المواقع، حتى وصل إلى “مقلي” عاصمة الإقليم في 28 من الشهر نفسه، وسط اتهامات لأديس أبابا بارتكاب انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان تنفيها الأخيرة بشدة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى