fbpx
أخر الأخبار

إثيوبيا تعزز قواتها العسكرية بعد إنجاز 80% من “سد النهضة”

مرصد مينا – إثيوبيا

أعلنت إثيوبيا أن بناء سد النهضة الذي تشيده على النيل الأزرق يشارف على نهايته، اذ بلغت الأعمال الكلية نحو 80%.

المهندس “غيديون أسفاو” رئيس اللجنة الفنية الإثيوبية لمفاوضات سد النهضة ومستشار وزير المياه والري الإثيوبي قال: إن “نجاح عملية الملء الثاني ستمكن السد من ضمان الحماية لكونه سيخزن نحو 18.4 مليار متر مكعب خلفه السد ما يجعله بأنه محميا ذاتيا”.

وأكد المسؤول الإثيوبي، أن “أعمال البناء تشارف نهايتها حيث بلغت الأعمال الكلية نحو 80%”، لافتاً إلى أن “إثيوبيا وصلت ببناء سد النهضة إلى مرحلة لا رجعة فيها بعد أن وصل إلى 80%”.

بدوره، ذكر القائد العام للقوات الجوية الإثيوبية الجنرال، يلمما مرداسا، أن “القوات تعزز وحداتها من أي وقت مضى وتقوم بحراسة دقيقة لسد النهضة”.

وقال “مرداسا”، إن “محاولات زعزعة استقرار البلاد وإشاعة الفوضى داخليا وخارجيا لن تنجح”، مشيرا إلى أن “الجيش ، يمثل رمز سيادة البلاد ، وسيتطلع بكامل دوره في حماية وحراسة سد النهضة من أي عدوان”.

وتصاعد التوتر بين إثيوبيا من جهة، وكل من مصر والسودان، مع إعلان أديس أبابا موعد الملء الثاني، بينما تنفي أديس أبابا أن يكون لعملية الملء الثاني أي أضرار محتملة على دولتي المصب، وتؤكد أنها تحمي السودان من مخاطر الفيضان وسط تمسك بالوساطة الأفريقية فقط في المفاوضات بين الدول الثلاثة، في حين تريد دولتا المصب وساطة رباعية تشمل أيضا واشنطن والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى