fbpx
أخر الأخبار

إثيوبيا: لا يمكن إيقاف الملء الثاني لسد النهضة

مرصد مينا – إثيوبيا

أكد السفير الإثيوبي لدى الخرطوم، “بيتال أميرو”، اليوم الأحد، عزم بلاده تنفيذ عملية الملء الثاني لسد النهضة، مشيرا إلى أن “أديس أبابا لا تنوي إلحاق أي أذى بالسودان من خلال هذا المشروع”.

وقال “أميرو” خلال مؤتمر صحفي اليوم، إن الملء الثاني لسد النهضة يتم لا إراديا ولا يمكن إيقافه، معتبرا أن مصر والسودان يقدمان مطالب لا يمكن تنفيذها على أرض الواقع.

في السياق، لفت السفير الإثيوبي، إلى أن حكومة السودان قدمت مساعدات كبرى فيما يخص سد النهضة، مؤكدا أنه لا يوجد أي سبب يجعل إثيوبيا تضر بحكومة أو شعب السودان.

كما أوضح أن هناك فوائد كبيرة ستعود على السودان من بناء سد النهضة منها الطاقة الكهربائية الرخيصة، على حد تعبيره.

وحول الاتفاقية الملزمة التي تطالب بها مصر والسودان، اعتبر “أميرو” انها تهدف إلى حرمان بلاده من الاستفادة من مياه النيل.

وجدد “أميرو” رفض بلاده إحالة مصر والسودان قضية سد النهضة إلى مجلس الأمن الدولي، مؤكدا أن الحلول في أزمة السد ليست في يد مجلس الأمن الدولي، واصفا أزمة السد بأنها ليست أمنية ولا سياسية ويمكن حلها بالتفاوض.

يشار إلى أن مصر طالبت مجلس الأمن بالنظر في أزمة سد النهضة الإثيوبي فورا وبشكل عاجل، لأن هذه الأزمة يمكن أن تشكل خطرا يهدد السلم الدولي، مؤكدة أنه “بعد 10 سنوات من المفاوضات، تطورت المسألة إلى حالة تتسبب حاليا في حدوث احتكاك، يعرض استمرار السلم والأمن الدولي، للخطر، وعليه فقد اختارت مصر أن تعرض هذه المسألة على مجلس الأمن الدولي”.

وتخطط إثيوبيا لتنفيذ المرحلة الثانية من ملء خزانه هذا الصيف دون اتفاق مع السودان ومصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى