fbpx

إجراءات تقشفية جديدة.. السودان يعلن عن تحرير أسعار الوقود

مرصد. مينا – السودان

أعلنت السطات السودانية، تحرير أسعار الوقود بشكل كامل، لجميع القطاعات، وذلك اعتباراً من بداية شهر مارس/أذار المقبل.

وزارة المالية أكدت في بيات لها مُوجه إلى وزارة النفط: أن “أسعار الوقود ستتوحد لكل القطاعات اعتبارًا من شهر مارس/أذار المقبل على أن تتوحد الأسعار لاحقًا في كل الولايات.

وقررت وزارة المالية تحرير أسعار الوقود لقطاع المواصلات، وهو القطاع الذي استثني من الوقود التجاري عند تحرير أسعاره بصورة جزئية. كما أن قطاع الزراعة والري سيُباع لهم الوقود المدعوم حكوميًا إلى نهاية فبراير/شباط الجاري.

إلى جانب ذلك، أوصى مسؤولون في تجارة المواد النفطية بإلغاء الرسوم التي تفرضها الولايات على الوقود، وتوحيد أسعار المحروقات في كافة أنحاء السودان.

وشهد السودان نقصا حادا في غاز الطبخ والبنزين نتيجة بدء أعمال صيانة مصفاة الخرطوم، ورغم استيراد الحكومة بواخر محملة بغاز الطهي إلا الأزمة لم تنفرج.

وبدأت الحكومة في العام الفائت تنفيذ إصلاحات اقتصادية وشملت تحرير جزئي لأسعار الوقود، بالإضافة إلى تحرر تعرفة الكهرباء مع بداية العام الجاري، وهي إصلاحات يُراقبها صندوق النقد الدولي.

ويأتي قرار الحكومة برفع الأسعار، بعد شهر على قرارات برفع أسعار تذاكر الباصات السفرية بنسبة تتراوح ما بين 55 بالمئة إلى 58 بالمئة، ورفع أسعار الكهرباء بزيادة بلغت 433 بالمئة، لكل القطاعات، السكنية والتجارية والزراعية والحكومية.

يذكر أن الحكومة السودانية بحثت خلال العام الماضي، سلسلة إجراءات تقشفية لتخفيف الضغط المالي على الموازنة العامة، من بينها تقديم مقترحات لرفع الدعم عن مجموعة من السلع الأساسية في البلاد واستبدالها بدعم نقدي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى