fbpx
أخر الأخبار

إحباط محاولة انشقاق داخل “حشد العتبات” المقرب من المرجع السيستاني

مرصد مينا – العراق

أكدت مصادر عراقية اليوم الاثنين، أن “حشد العتبات” المقرب من المرجع الديني الأعلى “علي السيستاني”، أحبط محاولة انشقاق وتمرد في صفوفه.

وسائل الاعلام ذكرت أن “مجموعة داخل الحشد، وبدعم من أطراف داخلية وخارجية، حاولت إيجاد شرخ وانشقاق في صفوفه، إلا أنها لم تنجح بعد أن أجهضت محاولتها”، لافتة إلى أن “حشد العتبات سيطر على الموقف ومنع الساعين للتمرد والانشقاق من السير بمخططهم”.

وظهر ضابط استخبارات فرقة العباس القتالية وهي إحدى أطراف حشد العتبات، ويدعى أبو علي الأشتر، في مقطع فيديو يطالب بتغيير قائد الفرقة واتهمه بالفساد.

يذكر أن “حشد العتبات” يضم فصائل انشقت عن “الحشد الشعبي” قبل نحو عام، في المقابل، ويتألف من أربعة فصائل رئيسة، وهي كل من فرقتي “الإمام علي القتالية” و”العباس القتالية”، ولواء “علي الأكبر”، ولواء “أنصار المرجعية”، فيما تتباين التقديرات بشأن أعداد منتسبيها، لكن غالبية التقديرات تشير إلى أنها تضم نحو 20 ألفاً.

وما يميز ألوية حشد العتبات عن بقية الفصائل داخل هيئة الحشد الشعبي، هو أنها شكلت بناء على الفتوى، وبإشراف من إدارة العتبات الدينية، بينما  الفصائل الرئيسة الأخرى ترتبط بكيانات سياسية فاعلة مقربة من إيران، أو ما بات يطلق عليه بالفصائل الولائية، التي تعلن ولاءها للمرشد الإيراني علي خامنئي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى