fbpx

إحياءاً للذكرى الأولى.. متظاهرو العراق يشكلون جبهة “تشرين”

مرصد مينا – العراق

أعلنت عدة تنسيقيات عراقية مشاركة في الحراك الشعبي، عن تشكيلها جبهة موحدة، تحت اسم “جبهة تشرين”، وذلك تزامناً مع إحياء الذكرى الأولى لاندلاع المظاهرات، التي أطاحت بحكومة “عادل عبد المهدي”.

في غضون ذلك، دعا أعضاء الجبهة إلى الخروج بمظاهرات سلمية، بعد غدٍ الأحد، إحياءاً للذكرى الأولى، وللتأكيد على تمسك الحراك بمطالبه، بمحاربة الفساد وإسقط الطبقة السياسية الحاكمة واستعادة سيادة البلاد، ووضع حد للانفلات الأمني وسلاح الميليشيات.

وتعتبر المظاهرات الحالية، الأكبر من نوعها منذ سقوط نظام الرئيس السابق، “صدام حسين” عام 2003، والتي قتل خلالها 600 متظاهر برصاص الميليشيات، وفقاً لما يؤكده المتظاهرون.

تزامناً، أشارت الجبهة الجديدة للحراك إلى أن المظاهرات وإحياء الذكرى السنوية الأولى، سيشهد تأبين وحداد على المتظاهرين، الذين سقطوا خلال الاحتجاجات، لافتة إلى أنها ستواصل المطالبة بالقصاص لهم ومحاكمة الجهات المسؤولة عن قتلهم.

يشار إلى أن العراق شهد خلال الأشهر الماضية، سلسلة حوادث اغتيال واعتقال واعتداءات ضد ناشطي الحراك الشعبي، تزامناً مع تصاعد الاتهامات للميليشيات العراقية المدعومة من إيران، بالمسؤولية عن تلك الحوادث، وسط مطالبات للحكومة العراقية بفتح تحقيقات شفافة حيال تلك الظاهرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى