fbpx

إدانات دولية وإقليمية لهجوم الحوثيين على مأرب

مرصد مينا – اليمن

أدان سفراء كل من الولايات المتحدة والسعودية والإمارات وبريطانيا، في اليمن، الهجوم الحوثي على مدينة مأرب، معتبرين ان استمرار استمرار الهجوم على مأرب، وهجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ الأخيرة على السعودية، تصرف خارج عن القانون.

تزامناً، أعرب سفراء الدول الأربعة عن دعمهم لمهمة المبعوث الأممي إلى اليمن، “مارتين غريفيث”، ومساعيه للوصول إلى اتفاق شامل لوقف التصعيد وإطلاق النار المستمر في اليمن منذ 6 سنوات، مرحبين بالتنائج التي حققها اتفاق الرياض، بين الفرق اليمنية، على الأرض.

وكانت الحكومة الشرعية في اليمن وميليشيات الحوثي قد توصلوا قبل ما يزيد عن أسبوعين، إلى اتفاق تبادل للأسرى بين الجانبين، بعد مفاوضات خاضوها في سويسرا، برعاية من الأمم المتحدة.

في السياق ذاته، أكدت الدول الأربعة على التزامها بالعمل على التوصل إلى نهاية للأزمة اليمنية، بشكل سياسي، إلى جانب استعدادها دعم الحكومة الشرعية لمواجهة التحديات الاقتصادية، التي تحيط بالبلاد، جراء الصراع المسلحة، الذي اندلع بعد انقلاب الحوثيين على حكومة “عبد ربه منصور هادي” بدعم من الحرس الثوري الإيراني، عام 2014.

كما أشار بيان مشترك للسفراء الأربعة، إلى حجم المعاناة الاقتصادية، التي تمر فيها البلاد، في ظل شح العملات الأجنبية وما يقابلها من ارتفاع أسعار المواد الغذائية، كاشفاً عن وجود تعاون مع الحكومة الشرعية للتخفيف من المخاطر الاقتصادية قصيرة الأجل المتعلقة بعدم استقرار العملة والأسعار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى