fbpx

المغرب.. مؤسستان تروجان للتطبيع مع إسرائيل

مرصد مينا – المفرب

أدان المرصد المغربي لمناهضة التطبيع قيام القناة الثانية المغربية والمركز السينمائي المغربي بعرض فعاليات فنية يشارك فيها إسرائيليون.

المرصد قال إن “القناة الثانية قامت ليلة عيد الفطر بعرض سهرة يقودها الإسرائيلي طوم كوهين، رئيس أوركسترا فرقة القدس، بحضور المغنية الإسرائيلية نطع لخيام، وبمشاركة ثلة من العازفين والمغنين المغاربة، فيما قام المركز السينمائي المغربي ببرمجة عرض مطول لفيلم دعائي صهيوني يروج لدعاية التطبيع”. 

واعتبر المرصد أن هذه النشاطات المقامة من خلال مؤسسات رسمية، تأتي ضمن خطوات “محمومة” لـ”تكريس التطبيع الثقافي والفني والسينمائي”، كما أنه يطرح تساؤلات عن “مدى الاختراق الصهيوني لداخل المؤسسات العمومية ومراكز القرار الثقافي والإعلامي في البلاد”. 

وحذر المرصد من “مخاطر الاستخفاف بسيادة ومواقف ومشاعر الشعب المغربي، والتمادي في احتقاره وفرض التطبيع عليه قسرا بمنطق استبدادي”. 

وكانت صحيفة “جيروزاليم” الإسرائيلية قد كشفت، العام الماضي، عن مشاركة الفرقة الموسيقية الإسرائيلية “أوركسترا أشدود” في مهرجان أندلسيات بمدينة الدار البيضاء، بعد اختيارها من طرف اللجنة المنظمة لتقديم عرض افتتاحي للمهرجان، في 4 كانون الأول الماضي، إضافة لعروض أخرى في مدينتي الرباط والجديدة.

وبحسب الصحيفة، فإن الفرقة الموسيقية لم تعلن عن مشاركتها في هذا المهرجان إلا بعد عودة جميع أعضائها “سالمين” إلى إسرائيل، حيث أن مشاركتها تمت بطريقة تعمدت إدارة المهرجان ألا تكون مثيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى