fbpx
أخر الأخبار

إدلب السورية على طاولة مفاوضات لافروف ـ أوغلو في أنقرة

مرصد مينا

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عقب محادثات مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو في أنقرة اليوم الأربعاء، بأن الاتفاقات مع تركيا حول إدلب السورية “يجري تنفيذها ببطء”، فيما قال أوغلو أن بلاده “تولي أهمية كبيرة لوحدة أراضي سوريا” وشدد على ضرورة “تطهير سوريا من التنظيمات الإرهابية التي تهدد وحدة أراضيها وأمن تركيا”.

الوزير الروسي أكد أن موسكو تتعاون بشكل وثيق مع أنقرة في الشأن السوري، مشيرا إلى أن الطرفين ملتزمان بالأهداف المنصوص عليها في تلك الاتفاقات.

وقال: “نتفهم تماما مخاوف أصدقائنا بشأن التهديدات التي تشكلها قوى خارجية على حدودهم، بما في ذلك من خلال تغذية النزعات الانفصالية في المناطق التي تسيطر عليها القوات الأمريكية بشكل غير قانوني في سوريا”. في إشارة إلى قوات سوريا الديمقراطية التي تعتبرها انقرة امتدادا لحزب العمال الكردستاني المصنف كتنظيم إرهابي في تركيا وفي عدد من الدول الأوروبية.

وحول مفاوضات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، قال لافروف إن موسكو “لا تهول” في بطء تقدمها.

بدوره أكد تشاووش أوغلو أن بلاده “تولي أهمية كبيرة لوحدة أراضي سوريا” وشدد على ضرورة “تطهير سوريا من التنظيمات الإرهابية التي تهدد وحدة أراضيها وأمن تركيا”، وقال: “سنعمل على (تأمين) وحدة الأراضي السورية وسنخرج كل الإرهابيين من المنطقة”. حسب

يشار أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن أن قوات بلاده ستبدأ قريبا عمليات لمكافحة الإرهاب على حدودها، وذكرت تقارير إعلامية أنها ستطال 4 مناطق سورية، فيما رجحت حصيفة “حرييت” أن تنطلق العملية خلال هذا الأسبوع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى