fbpx
أخر الأخبار

“إذا لزم الأمر”.. بريطانيا توافق على التعامل مع “طالبان”

مرصد مينا – بريطانيا

أكد رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون”، اليوم الجمعة، أن “بلاده ملتزمة تجاه أفغانستان، وستعمل مع حركة طالبان إذا لزم الأمر”.

رئيس الوزراء “جونسون” ذكر أن “الوضع يتحسن قليلا في مطار كابل، والتحديات اللوجستية يمكن التغلب عليها”، لافتاً إلى أن “إجراءات إجلاء الرعايا البريطانيين واللاجئين الأفغان تسير بشكل جيد وبمعدل ألف شخص يوميا”.

وكان راب دافع عن رد فعله على سيطرة حركة “طالبان” على أفغانستان اليوم الجمعة، قائلا إن التغطية الإعلامية لأفعاله لم تكن دقيقة وإن الحكومة عملت بكل جهد لإجلاء المواطنين والراغبين في المغادرة.

بدوره، أعلن وزير الدفاع البريطاني “بن والاس” في وقت سابق، أن بلاده لن تعود إلى أفغانستان بعد سيطرة طالبان على البلاد، لافتاً إلى إن “طالبان تسيطر على أفغانستان وإن القوات البريطانية لن تعود لمحاربة المسلحين”.

وأكد وزير الخارجية البريطاني “راب” -بعد اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة السبع- أن دول المجموعة ستعمل على دعم تسوية سياسية شاملة في أفغانستان، موضحاً “أنهم طالبوا بأن تضمن طالبان ألا تحتضن أفغانستان أي تهديد للأمن الدولي”.

كما أفاد “راب” بأن الوزراء عبروا عن قلقهم العميق بشأن تقارير عن أعمال انتقامية عنيفة في بعض الأماكن بأفغانستان، مشيراً إلى أن “وزراء خارجية دول مجموعة السبع أكدوا أهمية استمرار طالبان في احترام تعهداتها بحماية المدنيين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى