fbpx
أخر الأخبار

إرتفاع جنوني لسعر صرف الدولار أمام الليرة اللبنانية..

مرصد مينا

ارتفاع جنوني سجله سعر صرف الدولار أمام الليرة اللبنانية مقتربا من حاجز الـ 60000، إذ بلغ سعر صرف  في السوق السوداء 58500 للشراء، و59000 ليرة للمبيع، يشار أن سعر الصرف تراوح يوم أمس بين 52000 و 54000 ألف ليرة.

وأصدر مصرف لبنان سابقاً قرارين عدّل بموجبهما التعميم رقم 151 والتعميم رقم 158، برفع سعر صرف الدولار الواحد للحسابات المصرفية من 8 آلاف إلى 15 ألف ليرة، فيما طلب في تعميم ثالث عدم قبول تسديد القروض الممنوحة بالعملات الأجنبية لغير المقيمين، إلا من أموال جديدة محوّلة من الخارج. وتسري التعاميم الثلاثة ابتداءً من مطلع فبراير/شباط المقبل.

وفي أول تداعيات الارتفاع الجنوني لسعر الصرف تقرر غلق الصيدليات في عموم لبنان الخميس كرسالة إلى المعنيين لاتخاذ خطوات تؤمن استمرارية القطاع الصحي، في ظل الأوضاع المعيشية السيئة التي تعصف في البلاد.

مجلس نقابة صيادلة لبنان دعا في بيان نقلته وسائل إعلامية لبنانية إلى التوقف عن العمل من الساعة 8 صباحا وحتى 12 ظهرا .

وحذر المجلس من خطوات تصعيدية في حال لم يتم تلبية مطالبها، المتعلقة بإعادة النظر بما يتعلق بتوقف المستوردين والموزعين عن تسليم الدواء للصيدليات عند كل تبدل في سعر الصرف بانتظار صدور مؤشر الدواء تجنبا لخسارة معينة  كذلك مشكلة الدواء المهرب والمزور، والصيدليات والمراكز الصحية غير الشرعية التي تهدد القطاع الصحي للانهيار.

يشار أن وزارة الصحة اللبنانية كانت رفعت الدعم عن عدد كبير من الأدوية وعن حليب الأطفال في البلاد، ما أدى إلى امتناع عدة شركات من تسليم الدواء إلى الصيدليات.

ونتيجة لتردي الأوضاع الاقتصادية في لبنان، نفذ محتجون وقفة احتجاجية أمام المصرف المركزي في بيروت، الأربعاء، تزامنا مع انهيار الليرة اللبنانية، إذ لامست عتبة 56 ألف ليرة مقابل الدولار في السوق السوداء، وفق صرافين وتطبيقات إلكترونية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى