fbpx

إسبانيا تتهم المغرب بـ”احتلال” مياهها الإقليمية

مرصد مينا- إسبانيا

تقدمت إسبانيا باحتجاج رسمي، ضد المغرب، وذلك بعد إنشاء مزرعة للأسماك، بالقرب من الجزر الجعفرية، حيث عبرت مدريد عن غضبها واصفة هذا النشاط بـ “الاحتلال غير الشرعي للمياه الإقليمية الإسبانية”، كما قامت بفتح تحقيق يخص الشركة الإسبانية المشاركة في تثبيت أقفاص المزرعة المغربية.

وسائل إعلام محلية، قالت إن وزير الخارجية الإسباني، قدم الأسبوع الماضي، مذكرة احتجاج إلى السفارة المغربية بالعاصمة مدريد، تتعلق بإقامة المغرب مزرعة أسماك قبالة الجزر الجعفرية.

وحسبما نقلت صحيفة “الباييس” المحلية، عن مصدر مطلع اليوم الأربعاء، فقد حاولت الحكومة الإسبانية تجنب الدخول في جدل مع الرباط، من أجل تجاوز الأزمة الدبلوماسية الحادة التي نتجت عن استقبال إسبانيا لزعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي.

وجاء في نفس المصدر أن وزارة النقل الإسبانية تجري تحقيقًا حول الشركة الإسبانية “مورينوت”، التي تعنى بتربية الأسماك، حيث أنها ضالعة في إنشاء المزارع المذكورة.

وشارك خبراء مغاربة من جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة محمد الأول في وجدة في مشروع إنشاء أكبر تلسكوب بحري في العالم، وتعتبر المغرب بالتالي البلد العربي والأفريقي الوحيد الذي يشارك في هذا المشروع مع إسبانيا وإيطاليا وفرنسا واليونان.

وقرر القائمون على المشروع تثبيت هذا التلسكوب في البحر الأبيض المتوسط لمراقبة الفضاء وفحص مصادر طاقته ودراسة كيفية انتشار الوحدات الضوئية في الكون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى