fbpx
أخر الأخبار

إستبقوا بايدن.. نواب أمريكيون يدخلون على خط تجميد التحقيق بانفجار مرفأ بيروت

مرصد مينا – الولايات المتحدة

دخلت لجنة لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي على خط التحقيق بانفجار مرفأ بيروت مؤكدة شجبها لتجميد تحقيق القاضي طارق البيطار.

اللجنة أصدرت بياناً أعرب فيه أعضاؤها عن قلقهم من “تجميد تحقيق القاضي طارق البيطار بتفجير بيروت المدمر في الرابع من آب، من العام 2020 والذي أودى بحياة أكثر من 200 شخص وجرح الآلاف” وشدد البيان الذي وقع عليه كل من رئيس اللجنة الديمقراطي بوب مننديز والجمهوري جيم ريش على أن “الشعب اللبناني يستحق إحقاق المحاسبة على هذه الفاجعة، وأن أغلبيته عانت من تأثيرات جسدية واقتصادية بسبب الانفجار”.

يشار أن تحرك الكونغرس يأتي في وقت مازالت تتحفظ فيه إدارة الرئيس جو بايدن عن اتخاذ موقف من تجميد التحقيق.

المشرعون أعربوا عن استنكارهم للدور الذي تلعبه ميليشيات حزب الله اللبناني للدفع باتجاه “تجميد هذا التحقيق الحساس” مشيرين إلى أن القاضي البيطار هو “قاض محترم ومحايد خدم بلاده لأكثر من عقد”. وطالب أعضاء اللجنة الحكومة اللبنانية بتأمين سلامة القضاة والمحققين كي ينفذوا مهامهم وينهوا التحقيق، فيما أعرب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الديمقراطي غريغوري ميكس عن قلقه مما وصفه بـ”رضوخ الحكومة اللبنانية للضغوطات السياسية وتعليق تحقيق القاضي البيطار بتفجير مرفأ بيروت”.

وقال ميكس في بيان صادر عن مكتبه إن عائلات ضحايا هذه الفاجعة يستحقون تحقيقاً محايداً وكاملاً ومحاسبة المسؤولين “بغض النظر عن مراتبهم”. مشيراً إلى “فشل الحكومة الذريع” وذكّر ميكس بمشروع القرار الذي طرحه إلى جانب زملائه في مجلس النواب في شهر مايو للدعوة إلى إجراء “تحقيق مستقل ودولي” بتفجير المرفأ والمسؤولين عنه، مشيراً إلى أن سبب طرحه لهذا المشروع هو “التسييس الدائم” في لبنان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى