fbpx

إسرائيل تتحدث عن انهيار لبنان واستقبال آلاف اللاجئين اللبنانيين

مرصد مينا

نقلت وسائل إعلام عبرية عن قادة في الجيش الإسرائيلي، تأكيدهم استعداد الجيش لفرضية انهيار الدولة اللبنانية خلال الفترة المقبلة، مشددين على ان قادة الجيش يتعاملون بجدية مع دراسة خيارات مواجهة ذلك السيناريو، تزامناً مع اشتداد الأزمتين السياسة والاقتصادية.

كما أشارت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، الناطقة بالعربية، إلى أن الجيش الإسرائيلي يضع في الحسبان أيضاً إمكانية تدفق لاجئين لبنانيين إلى الجانب الذي تسيطر عليه إسرائيل من الحدود، في ظل عدة سيناريوهات محتملة، لافتة إلى وجود احتمالية تدفق آلاف اللبنانيين في حال تحقق سيناريو انهيار الدولة اللبنانية.

يذكر أن لبنان يشهد منذ سنوات أزمة اقتصادية ومعيشية غير مسبوقة، لا سيما مع انهيار سعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار، حيث كشفت مصادر بحثية أن ديون لبنان تجاوزت معدل دخله لأربعين سنة قادمة.

إلى جانب ذلك، رجح القادة العسكريون الإسرئيليون أن يتجه حزب الله إلى محاولة احتواء الأزمة في بلاده تجنبا لسناريو الانهيار، مع تجنب خوض تصعيد عسكري مع إسرائيل.

تزامناً، شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي، “نفتالي بينيت”، أن إسرائيل لديها كافة الإمكانيات والاستعدادات لمواجهة ميليشيات حزب الله اللبناني، الذي وصفه بانه عدو مشترك لإسرائيل وللشعب اللبناني، متهماً الميليشيات بالعمل وفق الأوامر الإيرانية التي تعرض اللبنانيين ومستقبلهم للخطر، على حد وصفه.

في ذات السياق، أشار “بينيت” إلى أن حكومته لن تسمح لأي دولة أو أي تنظيم “إرهابي” بتهديد أمن إسرائيل ومواطنيها، في إشارة إلى حزب الله والنظام الإيراني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى