fbpx
أخر الأخبار

إسرائيل ترفع حالة التأهب بعد تهديدات نصر الله باستهداف منصة “كاريش”

مرصد مينا

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن تل أبيب رفعت هالة التأهب العملياتي استعدادا لأي سيناريو وذلك  بعد تهديدات الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الأخيرة باستهداف منصة “كاريش” للغاز بالصواريخ.

وكان الأمين العام لميليشيات حزب الله اللبناني قد صرح أمس السبت بأن استخراج إسرائيل للغاز من حقل كاريش قبل حصول لبنان على حقوقه خط أحمر، “ولذا فإن أعيننا كلها على كاريش، وصواريخنا كذلك”.

نصر الله أضاف في خطاب له: “لا يمكن أن نسمح باستخراج النفط والغاز من حقل كاريش قبل أن يحصل لبنان على مطالبه المحقة.. المسؤولون الصهاينة قالوا بأن الإستخراج من كاريش سيحصل في أيلول، ولكنهم أجلوا، المهم أن لا يحصل استخراج من حقل كاريش قبل حصول لبنان على مطالبه المحقّة”.

وأكد “كل تهديدات العدو لا تؤثر فينا ولا تهز شعرة من لحيتنا.. نعطي الفرصة للمفاوضات، لكن أعيننا وصواريخنا على كاريش”.

في سياق متصل يتوجه رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي إلى فرنسا الأسبوع المقبل ليعقد اجتماعات عمل مع نظيره الفرنسي ومستشار الرئيس ماكرون للأمن القومي، وستركز الاجتماعات على اتفاقية الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان ومحطة “كاريش” وحزب الله، إلى جانب قضايا أخرى تتعلق بإيران.

ارتباط فرنسا بقضية المياه الاقتصادية هو بناءً على علاقات وثيقة بين لبنان وبينها، كون توتال “شركة فرنسية” يفترض أن تنتج الغاز في المنطقة المتنازع عليها في خزان “كانا”. وبحسب المخطط، يجب أن تحصل إسرائيل على حصة من الأرباح في المستقبل إذا تم إنتاج الغاز منها، بحسب موقع آي 24.

ويقدر المسؤولون في إسرائيل أنه كان من الممكن البدء في إنتاج الغاز في منصة كاريش في نهاية الشهر، ولكن بسبب مشاكل لوجستية مع المعدات في شركة Energian ، فإن الاحتمال ان يحدث تأخير لعدة أسابيع.

يذكر أن مسؤول أمني إسرائيلي كبير أشار إلى تهديدات نصر الله وقال إنها تنبع من احتياجاته الداخلية والرغبة في تكوين صورة لنفسه كمدافع عن لبنان. يفعل ذلك رغم وجود مساحة كبيرة للاتفاق بين إسرائيل ولبنان بوساطة أمريكية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى