fbpx

إسرائيل تشارك في مناورات الأسد الأفريقي في المغرب

مرصد مينا

أعلنت إسرائيل أنها ستشارك بقوة خاصة في مناورات “الأسد الإفريقي” التي انطلقت اليوم في المغرب.

وجاء في بيان للجيش الاسرائيلي مساء أمس الاثنين: “غادر وفد من 12 مقاتلا وقائدا من لواء غولاني (قوات النخبة)  للمشاركة في مناورات  الأسد الإفريقي 2023 التي تجري في المغرب”. وهي أضخم تدريبات عسكرية في القارة الإفريقية، مضيفا: “يشارك في المناورات حوالي 18 دولة ونحو ثمانية آلاف جندي من الجيش الأمريكي والمغرب وغانا”.

ووفق بيان الجيش هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها الجيش الإسرائيلي في مناورات “الأسد الأفريقي”  لافتا إلى أنه في بيانه إلى أنه: “خلال الأسبوعين المقبلين، سيركز مقاتلو غولاني على ممارسة تحديات قتالية مختلفة تجمع بين حرب المشاة في المناطق الحضرية والحرب السرية التي يتخصصون فيها، وسيختتمون المناورات في تمرين مشترك لجميع الجيوش”.

من جهته ذكرت وكالة فرانس برس أن لواء غولاني هو وحدة مشاة من قوات النخبة في الجيش الإسرائيلي تنفّذ باستمرار مهام في الأراضي الفلسطينية المحتلّة، وفي 10 ديسمبر/ كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، إثر تجميد الرباط العلاقات جراء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وقالت الوكالة في تقرير لها من الرباط أن المغرب يعمل مع إسرائيل على تسريع تعاونهما على الصعد العسكرية والأمنية والتجارية والسياحية منذ تطبيع العلاقات بينهما في إطار الاتفاقات الإبراهيمية التي توسّطت فيها الولايات المتّحدة وأثمرت تطبيعاً للعلاقات بين إسرائيل وعدد من الدول العربية.

وأشارت إلى انه مقابل تطبيعه علاقاته من إسرائيل حصل المغرب من الولايات المتّحدة على اعتراف بـ”السيادة المغربية” على الصحراء الغربية المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو.

وبعد الزيارة التي قامت بها إلى المملكة وزيرة النقل الإسرائيلية ميري ريغيف، يُتوقّع أن يصل إلى الرباط الأربعاء رئيس الكنيست أمير أوحانا في زيارة رسمية “تاريخية”، بحسب فرانس برس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى