fbpx
أخر الأخبار

إسرائيل: حماس شكلت وحدة عسكرية جديدة في لبنان

مرصد مينا

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الاسرائيلية في تقرير لها أن حركة حماس شكلت وحدة عسكرية جديدة لها في لبنان بعد الحرب في غزة عام 2014، “حيث وجد قادة حماس أنفسهم معزولين في القتال ضد إسرائيل”، وفقا للصحيفة، مشيرة إلى أن أول هجوم من قبل هذه الوحدة على إسرائيل جاء خلال الحرب التي استمرت 11 يوما بين إسرائيل وحماس في شهر مايو الماضي، عندما أطلقت 4 صواريخ على شمال إسرائيل من لبنان. ونسب الجيش الإسرائيلي حينها الهجوم إلى “الفصائل الفلسطينية”.

يديعوت أحرونوت أفادت بأن صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي للحركة كلف بقيادة الوحدة، وتم تكليف الوحدة في البداية بفتح جبهة جديدة ضد إسرائيل، مع الاعتراف بأن قدراتها العسكرية ستكون محدودة، إذ أن الهدف من إنشاء الوحدة “هو صرف انتباه إسرائيل عن غزة خلال الحروب اللاحقة قدر الإمكان”، موضحة أن حماس “جندت نشطاء فلسطينيين متحالفين أيديولوجيا معها، ويعيشون في لبنان، للقتال في الوحدة، التي يعتقد أنها تتكون من عدة مئات من الأعضاء الذين يعملون سرا تحت ستار النشاط المدني”.

ويقع مقر الوحدة، بحسب الصحيفة، قرب مدينة صور جنوب لبنان، ويعتقد أن عناصرها منتشرين في مناطق أخرى أيضا، ويتم تدريب المقاتلين من قبل جهات إيرانية لم يتم ذكرها، وهناك تركيز على صناعة الصواريخ، وفقا للصحيفة.

يديعوت أحرنوت لفتت إلى أن حماس تعمل على تزويد الوحدة بـ”القدرات اللازمة لتشغيل أسلحة أكثر تقدما”، مثل الطائرات المسيرة، مؤكدة أن “حزب الله، على علم بعمليات فرع حماس الجديد، ومنحه الضوء الأخضر”، مشيرة إلى أن أن إسرائيل تراقب أنشطة الوحدة الجديدة “عن كثب”، بعد الحرب التي اندلعت في مايو الماضي، وأن هناك قلق من إطلاق الوحدة عددا كبيرا من الصواريخ على إسرائيل في الحرب المقبلة مع غزة، “مما يتطلب ردا إسرائيليا قد يجر حزب الله إلى المعركة”.

يذكر أن الليلة الفائتة شهدت انفجار مستودع أسلحة لحركة حماس في مخيم البرج الشمالي للاجئين الفلسطينيين قرب مدينة صور جنوب لبنان، أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى