fbpx

إسرائيل: قد نضطر لمهاجمة إيران بمفردنا

مرصد مينا – ايران

توقع وزير شؤون الاستيطان الإسرائيلي، “تساحي هنغبي”، أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تهاجم البرنامج النووي الإيراني، وأن بلاده قد تضطر بمفردها توجيه ضربة عسكرية لإيران.

موقع “تايمز أوف إسرائيل”، نقل عن “هنغبي” قوله أن واشنطن لن تهاجم المنشآت النووية في إيران أبدا، ويجب على إسرائيل أن تقرر ما إذا كانت ستقبل بإيران نووية، أو ما إذا كانت ستشن مثل هذه الضربة بمفردها.

الوزير الإسرائيلي أوضح أن بلاده، ربما ستضطر إلى العمل بشكل مستقل لإزالة هذا الخطر، وأنه من الممكن ألا يكون هناك خيار في المستقبل سوى مهاجمة إيران عسكريا، مشددا على أن إسرائيل “لن تقبل بإيران مسلحة نوويا”.

يشار الى أن وزير الطاقة الإسرائيلي، “يوفال شتاينتس” كان كشف، يوم أمس الثلاثاء، أن “أمام إيران نحو 6 أشهر لإنتاج مواد انشطارية كافية لصنع سلاح نووي”، مشيرا الى أن هذه المدة هي تقريبا ضعف المدة التي توقعها وزير الخارجية في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، لامتلاك ايران للسلاح النووي.

كما أكد أن “إدارة ترامب أضرت بشدة بمشروع إيران النووي”، موضحاً أنه “فيما يتعلق بالتخصيب، يمكنهم الوصول للكمية الكافية في غضون نصف عام، إذا فعلوا ما يلزم، وفيما يتعلق بالسلاح النووي، فتبلغ المدة نحو عام أو عامين”.

وتعبر إسرائيل عن قلقها من نية إدارة “بايدن” العودة للاتفاق النووي المبرم مع إيران، الذي تعارضه منذ فترة طويلة، بينما تقول واشنطن إن “انسحاب الإدارة الأمريكية السابقة من الاتفاق كانت له نتائج سلبية إذ دفع إيران للتخلي عن التزاماتها بتقييد أنشطتها النووية”.

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي، “أنتوني بلينكن”، حذر يوم الاثنين الماضي، من أن إيران باتت قريبة من صنع المواد اللازمة لامتلاك سلاح نووي، مجددا استعداد بلاده للعودة للاتفاق النووي في حال عادت إيران للالتزام به.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى