fbpx
أخر الأخبار

إسرائيل متورطة.. إيران تعتقل دبلوماسيين أجانب بتهمة التجسس

مرصد مينا

ذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية أنّ الحرس الثوري أوقف دبلوماسيين أجانب بتهمة التجسس بينهم نائب السفير البريطاني، في حين نفت لندن توقيف أيّ من دبلوماسييها في الجمهورية الإسلامية.

وكالة “فارس” الإيرانية للأنباء أفادت بأنّ “استخبارات الحرس الثوري حدّدت واعتقلت دبلوماسيين في سفارات أجنبية كانوا يتجسّسون في إيران”، مشيرة إلى أنّه في عداد هؤلاء بريطاني تمّ طرده لاحقاً من البلاد.

الوكالة أضافت أنّ الدبلوماسي البريطاني الذي تمّ توقيفه هو جيل ويتاكر، نائب رئيس البعثة الدبلوماسية البريطانية في إيران، فب حين قالت “فارس” إنّ نائب السفير البريطاني “طُرد من البلاد بعد أن قدّم اعتذاراً”، الأمر فيما قال التلفزيون الرسمي الإيراني ويتاكر “طُرد من المنطقة” التي أوقف فيها “بعد أن قدّم اعتذاراً”.

وسارعت لندن إلى نفي صحّة ما أوردته وسائل الإعلام الإيرانية عن توقيف ويتاكر أو أيّ دبلوماسي بريطاني في إيران.

متحدّث باسم وزارة الخارجية البريطانية أكد أنّ “التقارير عن توقيف دبلوماسي بريطاني في إيران عارية من الصحة تماماً”، فيما لم تتّضح في الحال جنسيات بقية الدبلوماسيين الذين أوقفوا في إيران ولا عددهم ولا تواريخ توقيفهم.

وبحسب التلفزيون الرسمي الإيراني فإنّ الدبلوماسي البريطاني أوقف بتهمة “تنفيذ عمليات استخباراتية” في “مناطق تجري فيها” تدريبات عسكرية، بما في ذلك تجارب صاروخية.

وأظهر مقطع فيديو بثّته وكالة فارس والتلفزيون الرسمي رجلاً، بحسب فرانس برس، قالا إنّه ويتاكر، وهو يتحدّث في غرفة، في حين ظهرت في مشاهد أخرى، التقطت عبر طائرات مسيّرة تابعة لاستخبارات الحرس الثوري، رجلاً يلتقط صوراً.

التلفزيون قال إنّ الدبلوماسي البريطاني “كان في عداد الأشخاص الذين ذهبوا إلى صحراء شهداد بصفتهم سيّاحاً. وكما يظهر في هذه المشاهد، فإنّ هذا الشخص أخذ يلتقط صوراً في منطقة محظورة، كان يجري فيها في نفس الوقت تدريب عسكري”.

يشار أن ويتاكر تولى منصب نائب السفير البريطاني في طهران في 2018. وبحسب وكالة فارس، فإنّ الموقوفين أخذوا عيّنات من حجارة المنطقة الصحراوية وترابها لأغراض “التجسّس”.

واتّهم التلفزيون الإيراني إسرائيل بالتورّط في أنشطة التجسس المفترضة هذه، وقال “يبدو أنّ إسرائيل تريد فتح ملف حول البُعد العسكري المحتمل لبرنامج إيران النووي، باستخدامها رعايا دول ثالثة مرتبطين بسفارات غربية”.

كما عرض التلفزيون الإيراني الرسمي أيضاً صوراً لموقوف آخر عرّف عنه باسم “ماسيج والتشاك، رئيس قسم الأحياء الدقيقة في جامعة نيكولاس كوبرنيك في بولندا”، مشيرا إلى أنّ “هذه الجامعة مرتبطة بالكيان الصهيوني”.

وبحسب المصدر نفسه فإنّ والتشاك، الذي لم تحدّد جنسيته، “دخل إلى إيران مع ثلاثة أشخاص آخرين في إطار عمليات تبادل علمي، لكنّه ذهب إلى منطقة شهداد الصحراوية كسائح في الوقت الذي كانت تجري فيه هناك تجارب صاروخية، وأكّد التلفزيون أنّ والتشاك “أخذ عيّنات من صخور” المنطقة الصحراوية خلال تلك الزيارة.

وظهر في التقرير الذي بثّه التلفزيون الإيراني موقوف ثالث عُرّف عنه باسم “رونالد، زوج المستشارة الثقافية في السفارة النمسوية” في طهران. وزوج الدبلوماسية النمسوية متّهم بحسب التقرير “بأخذ عيّنات تربة” من قرية في منطقة دامغان الواقعة شرقي العاصمة وبـ”تصوير منطقة عسكرية في طهران”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى