fbpx
أخر الأخبار

إسرائيل: وجود “حزب الله” في جنوب سوريا أكبر مما أعلن عنه

مرصد مينا

أكد تقرير لمركز أبحاث إسرائيلي، أن وجود حزب الله في جنوب سوريا أكبر بكثير مما تم الاعلان عنه سابقا، كاشفا عن تمركز ميليشيات الحزب في   58 موقعا، 28 منها للقيادة الجنوبية، و30 لـ “مشروع الجولان”.

وأوضح مركز “ألما” في تقرير نقلته صحيفة “جيروزالوم بوست”، الأربعاء، أنه استند في تحديد تلك الأماكن، على مواقع معارضة سورية وأماكن فعلية تم استهدافها من قبل إسرائيل.

وقال التقرير إن تلك المواقع المتمركزة في محافظتي القنيطرة ودرعا “تشكل أساسا نوعيا لأنشطة حزب الله، من حيث جمع المعلومات الاستخباراتية والتخطيط العملياتي”، الأمر الذي “يشكل تحديا مستمرا لإسرائيل والمنطقة”.

بحسب تقرير “ألما” فإن القيادة الجنوبية  التي يقودها، “منير علي نعيم شايتي”، لها مهمة أساسية وهي إنشاء بنى تحتية لحزب الله في المنطقة وليس فقط جمع معلومات عن الجيش الإسرائيلي، فضلا عن تدريب الفيلق الأول لجيش النظام السوري للحرب مع إسرائيل.

أما “مشروع الجولان” فيقوده، “علي موسى دقدوق”، ومقره في دمشق وبيروت،  ومن مهامه جمع معلومات استخبارية عن إسرائيل والتحركات العسكرية في  الجولان الواقع تحت السيادة الإسرائيلية، حسبما جاء في التقرير.

الجيش الإسرائيلي كان قد كشف، العام الماضي،  عن شبكة تابعة لحزب الله منتشرة في أقل من 10 مواقع بمحافظة القنيطرة، مشيرا الى أنه  “في حالة اندلاع حرب بالشمال، فلن تنحصر في جبهة واحدة، بل على طول الحدود الشمالية مع  سوريا ولبنان”.

يذكر أن الطيران الإسرائيلي يشن غارات جوية على أهداف تابعة لحزب الله وإيران في سوريا، حيث يقاتل التنظيم اللبناني إلى جانب نظام “بشار الأسد”.

يشار الى أن الحدود الإسرائيلية اللبنانية تشهد هذه الأيام، توترا شديدا، إذ أعلن الجيش الإسرائيلي، أول أمس الثلاثاء، عن إسقاط طائرة مسيرة تابعة لحزب الله في المجال الجوي الإسرائيلي.

وفي يوليو الماضي، أحبط الجيش الإسرائيلي “مخططا تخريبيا” في منطقة جبل روس على الحدود مع لبنان، اعتزمت خلية تابعة لحزب الله تنفيذه، بحسب وسائل إعلام عبرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى