fbpx
أخر الأخبار

إضراب وقطع طرقات في لبنان احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية

مرصد مينا – لبنان

بدأ اليوم في لبنان إضراب قطاع النقل البري لمدة 12 ساعة، احتجاجا على عدم تلبية الحكومة لمطالب سائقي الأجرة الذين يعانون ارتفاعا كبيرا في أسعار الوقود، فيما دعت منظمات المجتمع المدني إلى المشاركة في الاحتجاجات التي بدأت منذ ساعات الصباح، وأدت إلى تعطيل الأعمال في العديد من القطاعات، لاسيما المصارف الخاصة ومحطات الوقود وشركات النفط، وكذلك توقفت الدراسة في المدارس والمعاهد والجامعات، بحسب مراسل الحرة في بيروت.

يشار أن مساء أمس الاربعاء خرجت احتجاجات على تردي الأوضاع المعيشية في بيروت وطرابلس شمالي البلاد تخللتها مواجهات محدودة بين المحتجين والقوى الأمنية أمام مقر مصرف لبنان في العاصمة بعد محاولة لاقتحامه.

وكانت القاضية اللبنانية غادة عون، التي تشرف على تحقيق في تصرفات أخرى لحاكم مصرف لبنان  ريضا سلامة، فرضت حظرا على سفره وقالت إن المرحلة التالية ستشمل استدعاءه للاستجواب.

وتتواصل معاناة اللبنانيين في وقت وصف البنك الدولي الأزمة الاقتصادية في الدولة بأنها “واحدة من أسوأ الأزمات في العالم منذ خمسينات القرن التاسع عشر” إذ فقد عشرات الآلاف وظائفهم في لبنان منذ أكتوبر عام 2019، وفقدت الليرة اللبنانية أكثر من 90 بالمئة من قيمتها.

ووفقا لتقديرات دولية، فإن قرابة 80 بالمئة من السكان، والبالغ عددهم ستة ملايين نسمة بينهم مليون لاجئ سوري، في حالة من الفقر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى