fbpx

إعلان أمريكي جديد تجاه قطاع غزة

مرصد مينا – الضفة الغربية

أكد وزير الخارجية الأميركي “أنتوني بلينكن” سعي بلاده للعمل على حشد التأييد الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة وتقديم المساهمات اللازمة لإتمام تلك العملية، وذلك خلال لقاء جمعه مع الرئيس الفلسطيني، “محمود عباس” في مقر المقاطعة بالضفة الغربية.

كما كشف “بلينكن” عن استعداد إدارة الرئيس الأمريكي، “جو بايدن” تقديم 5.5 مليون دولار للإغاثة من الكوارث الطارئة في غزة، بالإضافة إلى مبلغ 32 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة للإغاثة وآخرين.

وتأتي تصريحات “بيلنكن” بعد أيام قليلة من إقرار الهدنة بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، والتي جاءت على خلفية اندلاع مواجهات بين الطرفين استمر لنحو أسبوعين.

في ذات السياق، أعلن الوزير الأمريكي ترحيب بوقف إطلاق النار في غزة ويدعو للبناء عليه، مؤكدا أن الولايات المتحدة سوف تمضي قدما في عملية إعادة فتح القنصلية في القدس.

كما شدد “بلينكن” على أنه ينوي التوجه إلى الكونغرس الأمريكي لطلب دعم مالي لقطاع غزة تصل قيمته إلى 75 مليون دولار أمريكي.

من جهته، أكد الرئيس الفلسطيني خلال الاجتماع على ضرورة التوصل لحلول سلمية للصراع مع إسرائيل مقدما الشكر للإدارة الأميركية على دعمها للفلسطينيين.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قدد حدت الاثنين، شرطاً رئيسياً لإعادة إعمار قطاع غزة، وهو ضمان عدم وصول أموال إعادة الإعمار لحركة حماس، حيث أعلن البيت الأبيض عن سلسلة إجراءات ستتخذها إدارة الرئيس “جو بايدن” للحيلولة دون سيطرة حماس على تلك الأموال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى