fbpx
أخر الأخبار

إقرار بالفشل.. تعليق مفاوضات سد النهضة وإعادة الملف للاتحاد الافريقي

مرصد مينا – السودان

في خطوة مفاجئة وغير منتظرة، أعلنت وزارة الري والموارد المائية في السودان، مساء امس الأربعاء، اتفاق الخرطوم والقاهرة وأديس أبابا على إنهاء الجولة الحالية من المفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي وإعادة الملف للاتحاد الإفريقي.

حيث كان من المبرمج ان تتواصل المفاوضات اليوم الخميس، لكن امام فشل التفاوض والعجز عن احراز أي تقدم ملموس في الدور الذي حدده الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية والمياه.

ووفق بيان الوزارة، عجزت المفاوضات التي انطلقت في 27 من أكتوبر الماضي، والتي كان من المقرر استمرارها لأسبوع آخر، عن إحراز اي تقدم ملموس في الدور الذي حدده الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية والمياه.

وكان من المفترض أن تتوصل الجولة الحالية من المفاوضات إلى الاتفاق على الدور الذي يمكن أن يلعبه الخبراء في التفاوض ومنهجية التفاوض ومساراته والجدول الزمني لها.

وتمسك السودان خلال هذه الجولة حسب ما ورد في بيان وزارة الري، بموقفه الرافض للعودة للتفاوض وفق المنهجية السابقة التي لم تحرز أي تقدم، وطرح مقترحاً يتعلق بمنح دور أكبر لخبراء الاتحاد الإفريقي لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الثلاثة واقتراح حلول توفيقية.

وأضاف البيان أن إثيوبيا أبدت موافقتها على المقترح السوداني، وتقدمت بتصور مشابه لرؤية السودان إلا أن مصر اعترضت على هذا المقترح وتقدمت بمقترحات تدور حول مواصلة التفاوض بالطرق السابقة.

وقال وزير الري السوداني، ياسر عباس، إن الخرطوم لا تزال متمسكة بالعملية التفاوضية برعاية الاتحاد الإفريقي، ولكن بمنهجية جديدة للتوصل لاتفاق مرض لكل الأطراف حول ملء وتشغيل سد النهضة.

وأكد عباس أن القضايا الفنية والقانونية العالقة محدودة ويمكن الاتفاق حولها إذا توفرت الإرادة السياسة لدي الأطراف المعنية، مشيراً إلى أن السودان لا يمكنه التفاوض بلا نهاية ولا بد أن يضمن سلامة منشآته المائية خاصة أن بحيرة خزان الرصيرص لا تبعد سوي 15 كيلومتراً عن سد النهضة.

في المقابل، اكدت وزارة الري المصرية في بيان لها، انه لم يحصل توافقا بين البلدان الثلاث حول منهجية استكمال المفاوضات خلال المرحلة المقبلة.

وأشار البيان إلى اتفاق الدول الثلاث على أن ترفع كل منها تقريراً لجنوب إفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي يشمل مجريات الاجتماعات ورؤيتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى