fbpx
أخر الأخبار

إنتخابات قطر.. مجلس الشورى بدون نساء

مرصد مينا – قطر

أعلنت وزارة الداخلية القطرية، صباح اليوم الأحد، نتائج أول انتخابات تشريعية تشهدها قطر مؤكدة أن جميع الفائزين من المرشحين الذكور، بينما لم تنجح أي امرأة في الفوز بأي مقعد في مجلس الشورى. وبلغ عدد المرشحين 233 بينهم 28 امرأة.

يشار أن الانتخابات تفرز ثلثي أعضاء مجلس الشورى البالغ عددهم 30 عضوا، فيما يعين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد الـ15 عضوا الآخرين.

وأظهرت النتائج النهائية لانتخابات مجلس الشورى التي أعلنتها وزارة الداخلية وقالت وزارة الداخلية، في بيانها، أن نسبة مشاركة الناخبين في التصويت بأول انتخابات تشريعية بلغت حوالي 63.5٪. وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن “عملية الاقتراع شهدت مشاركة كبيرة للمرأة، حيث توجه آلاف النساء للإدلاء بأصواتهن واختيار مرشحيهن، وأن لجان الاقتراع الثلاثين شهدت إقبالا كبيرا من جميع فئات المجتمع”.

يشار أن مجلس الشورى القطري لديه سلطة استجواب الوزراء وإقالتهم، فإن أمير البلاد يتمتع بحق النقض “الفيتو”.

يذكر أن الانتخابات وهي الأولى من نوعها جرت في ظل قانون مثير للجدل إذ ينص على عدد من الشروط أبرزها: يتمتع بحق انتخاب أعضاء مجلس الشوري كل من كانت جنسيته الأصلية قطرية وأتم 18 سنة، ويستثني من شرط الجنسية الأصلية كل من اكتسب الجنسية القطرية، وبشرط أن يكون جده قطريا ومن مواليد دولة قطر، و يتعين أن يكون المرشح جنسيته الأصلية قطرية ولا يقل عمره عند قفل باب الترشح عن 30 سنة ميلادية.

ويحق فقط لأحفاد القطريين الذين كانوا مواطنين عام 1930 التصويت والترشح، ما يعني استبعاد بعض أفراد العائلات المجنسة بعد ذلك العام.

ومن اختصاصات مجلس الشورى اقتراح القوانين وإقرار الموازنة وسحب الثقة من وزراء، لكن كل قراراته يمكن نقضها بمرسوم أميري.

يشار أن الأجانب يشكلون 90 بالمئة من عدد سكان قطر البالغ 2,75 مليون نسمة، ولا يحق لهم التصويت والترشح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى