fbpx
أخر الأخبار

إنهيار قياسي للعملة الإيرانية أمام الدولار

مرصد مينا

سجل سعر صرف الدولار الأميركي ارتفاعا قياسيا أمام العملة الإيرانية في السوق  السوداء، ليصل إلى نحو 42 ألف تومان، وذلك بالتزامن مع تصاعد احتمال إدراج اسم الحرس الثوري في قائمة الجماعات الإرهابية في الاتحاد الأوروبي.

في السياق نفسه ارتفع سعر المسكوكات الذهبية بما يقرب من مليون تومان في أقل من يوم، إذ وصلت إلى 22 مليونا و350 ألف تومان، بعد أن كان سوق المعادن النفيسية يواجه ركودا حادا حسبما أعلن رئيس اتحاد الذهب في مدينة مشهد في تصريحات سابقة.

وأعلن المدعي العام في مدينة الأهواز، جنوب غربي إيران، صادق جعفري جكني عن اعتقال 6 أشخاص من بائعي العملة الصعبة بتهمة “الإخلال بالسوق”. وقبل ذلك، أعلن هدايت بهرامي، رئيس شرطة الأمن الاقتصادي بطهران، عن اعتقال 153 بائعا للعملات الأجنبية خلال الشهر الماضي بتهمة “السمسرة والإخلال في السوق”.

يشار أن تراجع العملة الإيرانية جاء رغم الخطوات الأخيرة التي اتخذها النظام، ومنها تعيين محمد رضا فرزين محافظا جديدا للبنك المركزي في 30 ديسمبر 2022، بعدما وصلت قيمة العملة المحلية إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق مقابل الدولار، وذلك في خضم احتجاجات حاشدة وعقوبات غربية متواصلة.

يذكر وتم تداول العملة الإيرانية عند 32 ألف تومان للدولار في وقت إبرام الاتفاق النووي لعام 2015 الذي رفع العقوبات الدولية عن طهران مقابل فرض قيود مشددة على البرنامج النووي الإيراني. وانهار الاتفاق بعد أن قرر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب انسحاب الولايات المتحدة منه من جانب واحد عام 2018.

وبعد سنوات من العقوبات الغربية بسبب برنامج إيران النووي، تم تداول الريال عند 315 ألف ريال للدولار عندما اندلعت الاحتجاجات المناهضة للحكومة في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى