fbpx
أخر الأخبار

“إهمال وسوء إدارة”.. جاء وقت محاسبة روحاني

مرصد مينا- إيران

قدمت اللجنة الدستورية في البرلمان الإيراني، شكوى ضد الرئيس السابق “حسن روحاني” ووزير نفط حكومته “بيجن زنكنه”، متهمة إياهما بالإهمال وسوء الإدارة في مشروع أنبوب النفط الجديد الممتد إلى ميناء “جاسك”.

 وكالة “تسنيم” المحلية، قالت إن اللجنة الدستورية اعتبرت أن “افتتاح المشروع كان سابقا لأوانه، وقبل الانتهاء من العمليات الإجرائية بصورة كاملة، ما تسبب بأضرار للمشروع”.

وحسبما نقلت وسائل إعلام محلية، فقد وصف “حسين ميرزائي”، عضو في لجنة المادة 90 البرلمانية، المكلفة بموجب الدستور بالتصدي للشكاوى الخاصة بانتهاكات الدستور التي ترتكبها سلطات الحكم الثلاث، وصف مشروع نقل النفط في جاسك بأنه “مشروع مشرف للجمهورية الإسلامية”، وقال: “هذا المشروع بني في الجنوب لنقل النفط، وبه ألف كيلومتر من خطوط الأنابيب، ومحطات ضخ يتم على طولها نقل الزيت من جور إلى جاسك”.

كما أضاف أن “الفائدة من هذا المشروع أنه في حالة إغلاق مضيق هرمز، يمكننا نقل النفط من الجانب الآخر للمضيق، أي ساحل مكران وبحر عمان، إلى أبو موسى، ولكن في الآونة الأخيرة قرر السيد روحاني فتح هذا المشروع مبكرا”.

وتابع أنه “نظرا لوجود مشاكل فنية في المشروع، على سبيل المثال، لم يتم الانتهاء من جزء من الأنابيب، ولم يتم دفن الأنابيب، ولم يحدث جزء من الحماية الكاثودية للطريق، وبعض المكبات بحاجة إلى مزيد من العمل، أي أن التقدم المادي مقبول بما فيه الكفاية لذلك.. لم يكن هناك افتتاح، فقد كتب أعضاء لجنة المادة 90 رسالة إلى الرئيس، تفيد بأن الافتتاح لم يكن مناسبا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى