fbpx
أخر الأخبار

إياد علاوي يحذر.. العراق على حافة الإقتتال الداخلي

مرصد مينا – العراق

حذر رئيس الوزراء العراقي الاسبق اياد علاوي من وصول البلاد إلى حافة “الاقتتال الداخلي” داعيا القوى السياسية الى مراعاة الظروف التي يمر بها العراق و”الحفاظ على وحدته وسيادته”.

علاوي الذي حذر من انزلاق الأمور الى ما لا تُحمد عقباه، قال في بيان له اليوم الثلاثاء: “التعنت وإعلاء المصالح الشخصية اوصل الامور الى طريق مسدود، وان الارتهان لإرادات لا تهمها مصلحة العراق ولا استقراره هو السبب الرئيس لذلك”، مشددا على ضرورة وضع حدٍ للتدخلات الاقليمية في الشأن العراقي، وأن “استمرار تلك التدخلات سيدفع باتجاه تعقيد الامور وربما ايصال البلد الى حافة الاقتتال الداخلي”.

يشار أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني متواجد في العاصمة العراقية بغداد وذلك للمرة الثالثة خلال أقل من اسبوعين، لافتة إلى أنه عقد اجتماعات مع قوى الإطار التنسيقي بزعامة نوري المالكي والذي يضم قوى سياسية شيعية ترفض تشكيل حكومة أغلبية وطنية يدعو إليها التيار الصدري.

وكان زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر أعلن السبت تعليق المفاوضات السياسية على تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة، ومقاطعة كتلته جلسة مجلس النواب لجلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس الجمهورية.

واحتدم الخلاف بين القطبين الشيعيين المتمثلين بالتيار الصدري الحائز على أعلى الأصوات في الانتخابات التي جرت مؤخرا، وبين الإطار التنسيقي الذي يضم كتلا عبرت عن رفضها لنتائج الانتخابات.

زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يصر على تشكيل حكومة أغلبية تقصي زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي الذي شغل منصب رئيس مجلس الوزراء لدورتين، وهذا ما يرفضه قادة الإطار الذين يطالبون بتشكيل حكومة توافق كما كان معمولا به منذ سقوط نظام صدام حسين.

يذكر أن الكتلة الصدرية، تصدرت نتائج الانتخابات النهائية والمصادق عليها من قبل المحكمة الاتحادية العليا بالحصول على 73 مقعداً بينما حصل تحالف “تقدم” بزعامة محمد الحلبوسي على 37 مقعداً، وائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي على 33 مقعداً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى