fbpx
أخر الأخبار

إيرانيون يضرمون النار في مكتب برلماني اعتراف بقتل محتجين

مرصد مينا – إيران

تعرض مكتب “حسن نوروزي” نائب رئيس الهيئة القضائية في البرلمان الإيراني اليوم السبت، إلى هجوم بعد اعترافه بمشاركته في قتل المحتجين.

وكالة أنباء “فارس نيوز” التابعة للحرس الثوري قالت: إن “عناصر مجهولة أقدمت على إحراق مكتب النائب عن مدينة رباط كريم حسن نوروزي، في جنوب العاصمة طهران”.

وكان النائب المتشدد “حسن نوروزي” اعترف الأحد الماضي، مع حلول الذكرى السنوية الثانية للاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في إيران منتصف نوفمبر/تشرين الثاني عام 2019، بأن قوات بلاده هي من قتلت المحتجين، وشارك في إطلاق النار على المتظاهرين.

كما قال النائب المتشدد نوروزي في مقابلة مع موقع إيراني: “كنت من بين الذين أطلقوا النار على الناس وقتلناهم، فمن يريد محاكمتنا”، لافتاً إلى أن “المحتجون أضرموا النار في المصارف الحكومية، وقمنا بقتلهم وكنت من بين الأشخاص الذين أطلقوا النار على المحتجين”.

واحتجاجات نوفمبر /تشرين الثاني عام 2019، كانت في البداية رد فعل على الارتفاع المفاجئ بأسعار البنزين، لكنها سرعان ما استهدفت النظام بقيادة علي خامنئي، وقامت السلطات بقمع المحتجين في أكثر من 200 مدينة.

يذكر أن منظمة العفو الدولية وثقت مقتل 323 متظاهراً في الاحتجاجات، بينما يقدر مسؤولون إيرانيون أن ما بين 200 و 225 شخصًا قتلوا في الاحتجاجات.

وبدأت الاحتجاجات مساء يوم 15 نوفمبر 2019، في الأحواز، ثم انطلقت في مختلف أرجاء إيران بما فيها العاصمة الإيرانية طهران، واعتقلت السلطات الإيرانية ما يزيد عن سبعة آلاف متظاهر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى