إيران تبدأ تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 60 بالمئة

مرصد مينا

بدأت إيران اليوم الثلاثاء في تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 60 بالمئة بموقع فوردو النووي باستخدام أجهزة الطرد المركزي (آي.آر6، كما ستبني أيضا مجموعة جديدة من أجهزة الطرد المركزي في الموقع. بحسب وكالة رويترز.

يشار أن مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة وافق، الخميس، على قرار يأمر إيران بالتعاون بشكل عاجل مع تحقيق الوكالة في آثار اليورانيوم التي تم العثور عليها في ثلاثة مواقع غير معلنة وذلك حسبما قال دبلوماسيون أثناء التصويت الذي جرى خلال جلسة مغلقة.

ويعد هذا ثاني قرار يستهدف إيران هذا العام بشأن التحقيق الذي أصبح عقبة أمام محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 نظرا لمطالبة إيران بإنهاء التحقيق.

 تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية صدر في آب الماضي بين أن إيران تمضي قدما في تحديث برنامجها المتقدم لتخصيب اليورانيوم. وبحسب التقرير فإن “إيران بدأت تخصيب اليورانيوم باستخدام واحدة من ثلاث مجموعات من أجهزة الطرد المركزي المتطورة (آي.آر6) التي ركبتها طهران في محطة التخصيب تحت الأرض في نطنز”.

يذكر أن  (آي.آر6) أكثر جهاز إيراني من أجهزة الطرد المركزي تطورا وأكفأ كثيرا من الجيل الأول من (آي.آر1)، وهو الطراز الوحيد الذي سمح الاتفاق النووي الذي أبرم قبل سنوات لإيران باستخدامه في التخصيب، وفقا لما نقلته رويترز عن دبلوماسيين حينها.

Exit mobile version