fbpx

إيران تخطط لإعدام 30 معتقلاً سياسياً

مرصد مينا – إيران

كشفت جهات حقوقية إيرانية، عن وجود أكثر من 30 معتقلاً إيرانياً يواجهون خطر أحكام الإعدام في السجون الإيرانية، محذرةً من أن مصير المصارع الإيراني، “نويد أفكاري”، قد يكون سيناريو محتمل يتم سحبه على عشرات المعتقلين الآخرين.

وكانت السلطات الإيرانية قد أعلنت تنفيذ حكم الإعدام بحق المصارع “أفكاري” قبل أيام، بسبب مشاركته في الاحتجاجات الأخيرة، وسط تنديد دولي واسع، في حين أكدت مصادر حقوقية إيرانية أن مصارع تعرض للتعذيب قبل إعدامه وحرم من زيارة الوداع لأهله.

في غضون ذلك، غرد “حسن يونسي” المحامي العضو في فريق الدفاع عن المصارع، على حسابه في تويتر: “أكثر من 30 شخصا ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام فيهم، نحن ننتظر لنرى ماذا سيفعلون”، في إشارة إلى وجود أحكام مجهزة مسبقاً بحق المعتقلين.

وخلال الأيام القليلة الماضية، أعلنت السلطات القضائية الإيرانية تأجيل موعد محاكمة المعتقلة بريطانية من أصول إيرانية، “نازانين زاغري راتكليف”، كما أعلنت السلطات الأمنية الإيرانية عن إعدام الموظف السابق في وزارة الدفاع الإيرانية، “رضا أصغري”، بعد إدانته من المحكمة الثورية بالتجسس لصالح الولايات المتحدة.

تزامناً، نددت الباحثة في منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية، “تارا سبهري فار”، بأحكام الإعدام الصادرة في إيران، لافتةً إلى أن السلطات الإيرانية تجاهلت بشكل مطلق كافة المنشادات لوقف إعدام “أفكاري”، والاتهامات لها بأنها عذبته لانتزاع الاعترافات منه عنوة.

وكانت جهات حقوقية إيرانية قد حذرت من لجوء النظام الإيراني إلى موجة إعدامات جديدة، لإرهاب الشعب ومنعه من الخروج في مظاهرات، تزامناً مع تردي الأوضاع المعيشية وتفشي وباء كورونا، في حين صنفت منظمات دولية إيران، كأكثر دول العالم تنفيذاً لأحكام الإعدام، إلى جانب كوبا وكورويا الشمالية والصين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى