fbpx
أخر الأخبار

إيران ترد على رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي

مرصد مينا – لبنان

قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة إن “ارسال الوقود الايراني الى لبنان جاء وفق عملية شراء عادية وطبيعية تماما من قبل التجار اللبنانيين”، مضيفا أنه “لو ارادت الحكومة اللبنانية ایضا شراء الوقود من ايران فانها ستضعه تحت تصرفها على الفور”.

 وردا على رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذي اعتبر ارسال الوقود الايراني انتهاكا لسيادة لبنان، أشار خطيب زادة، بحسب وكالة فارس، إلى أن بلاده “ملتزمة دوما بدعم اصدقائها والحكومات الصديقة لها، وأن السلام والامن والاستقرار في لبنان مهمة لنا اكثر من اي شيء آخر ونساعد الحكومة اللبنانية ايضا كي تحقق النجاح في هذا المسار، حسب تعبيره.

وكان رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، أكد أمس، أن شحنات الوقود الإيرانية التي أدخلها «حزب الله» إلى البلاد، يوم الخميس، “انتهاك لسيادة لبنان” لكنه قال إنه لا يخاف من عقوبات على لبنان «لأن العملية تمت في معزل عن حكومته».

وتطرق ميقاتي في حديث لشبكة “سي إن إن” إلى مشاركة “حزب الله” في الحكومة، قائلاً إنها “جامعة لمعظم الأطياف اللبنانية، ولا يمكننا أن نقوم بأي إصلاحات أو التفاوض مع صندوق النقد الدولي من دون موافقة ودعم الجميع”.

بالموازاة، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على قنوات مالية تعمل من لبنان والكويت وتمول “حزب الله”، كما طالت شركات واجهة تدعم الحزب وإيران، وتشمل مصادرة ممتلكات تلك الكيانات وهؤلاء الأفراد في الولايات المتحدة، وتحظر كل التعاملات معهم، بحسب ما أفادت وزارة الخزانة الأميركية.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان، إن هذه الشبكات “قامت مع بعضها بغسل عشرات الملايين من الدولارات من خلال أنظمة مالية إقليمية، وأجرت عمليات لصرف العملات وتجارة الذهب والإلكترونيات لصالح كل من “حزب الله” و”فيلق القدس”، وهو ذراع “الحرس الثوري”الإيراني، مشيراً إلى أن “حزب الله”، “يستخدم الإيرادات التي تدرها تلك الشبكات لتمويل أنشطة إرهابية وإطالة أمد عدم الاستقرار في لبنان وفي أنحاء المنطقة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى