fbpx
أخر الأخبار

إيران تستبق المحادثات النووية باستفزاز المجتمع الدولي

مرصد مينا – إيران

أعلنت وكالة الطاقة الذرية الإيرانية، يوم الجمعة، أن مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة، وصل إلى أكثر من 210 كيلوغرامات (463 رطلاً).

الإعلان يعتبر خطوة استفزازية خطيرة من قبل طهران قبيل المحادثات النووية المقبلة مع الغرب، خصوصا بعد مطالبة الدول الكبرى من إيران التخلي عن أطماعها النووية.

المتحدث باسم الوكالة “بهروز كمالوندي”، قال إن “الوكالة الذرية أنتجت ما يزيد عن 120 كيلوغرامًا من اليورانيوم المخصب الذي حدده البرلمان بنسبة 20 بالمئة، بحسب ما نقلت وكالة أنباء “فارس”.

جاء ذلك بعد أن أعلن الاتحاد الأوروبي وإيران والولايات المتحدة، الأربعاء، أن المحادثات غير المباشرة لإنعاش الاتفاق ستستأنف في 29 تشرين الأول/نوفمبر في فيينا.

ولم يكن من المفترض أن تخصب إيران اليورانيوم بنسبة تزيد عن 3.67 بالمئة، بموجب الاتفاق النووي لعام 2015 بين إيران والقوى العالمية،

ويعد الاتفاق النووي، المعروف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة، بحوافز اقتصادية لإيران مقابل قيود على برنامجها النووي، ويهدف إلى منع طهران من تطوير قنبلة نووية.

وفي نيسان/أبريل، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إن طهران بدأت عملية تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 60 بالمئة في منشأة نووية فوق الأرض في نطنز، مؤكدة تصريحات سابقة لمسؤولين إيرانيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى