fbpx
أخر الأخبار

إيران تعترف باعتقال 130 محتجاً على خلفية “أزمة المياه”

مرصد مينا – إيران

اعترفت السلطات القضائية الإيرانية اليوم الثلاثاء، باعتقال 130 شخصا لمشاركتهم في احتجاجات اندلعت في أصفهان على خلفية أزمة المياه.

المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية “ذبيح الله خداييان” قال: إن “أهالي محافظة أصفهان احتجوا بشكل سلمي لعدة أيام، لكن بعض المنتفعين قاموا بأعمال شغب، وتم اعتقال 130 شخصاً في هذا الصدد”، مشيراً إلى أنه “باستثناء أولئك الذين أطلقوا النار على مسيرة احتجاجية في أصفهان، تم الإفراج عن جميع المعتقلين البقية بكفالة، وسيتم تعويض الأشخاص الذين احتجوا على نقص المياه بمساعدة القانون”.

وشهدت محافظة أصفهان في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، احتجاجات شعبية مناهضة للحكومة والنظام بسبب أزمة المياه والجفاف.

كما أقدمت السلطات الأمنية على قمع المحتجين في المحافظة في 19 من الشهر نفسه، في أعنف حملة قمع تشنها السلطات ضد المحتجين المزارعين.

وأفادت منظمة “هرانا” الحقوقية الإيرانية، بارتفاع عدد المعتقلين في أصفهان إلى 214 شخصاً بينهم أطفال، لافتة إلى أن “ما لا يقل عن 214 شخصاً من المتظاهرين جرى اعتقالهم فيما أصيب نحو 30 شخصاً بجروح في منطقة العين”.

نظام الملالي في إيران أمر بتشكيل محكمة خاصة للتحقق في التهم الموجهة إلى معتقلي الاحتجاجات التي شهدتها مدينة “أصفهان”، حسبما ذكر رئيس دائرة القضاء في المدينة، أسد الله جعفري.

وزعم “جعفري” أن “عدداً من هؤلاء المحتجين أفرج عنهم لكن المحرضين الأساسيين، سيواجهون المحاكمة”، فيما ادعى النائب عن طهران في البرلمان، إسماعيل كوثري، يوم الاثنين، أن “الاحتجاجات الأخيرة في أصفهان كانت مسلحة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى