fbpx
أخر الأخبار

إيران تعدم مواطنا أدين بـ “قتل” عنصر من الحرس الثوري

مرصد مينا – إيران

أعلنت السلطة القضائية الإيرانية، اليوم الأربعاء، عن تنفيذ حكم الإعدام في رجل أدين بقتل أحد عناصر الحرس الثوري، خلال تظاهرات جرت في نهاية عام 2017 ومطلع عام 2018.

وشهدت إيران، في كانون الأول عام 2017، احتجاجات في عدة مدن، أبرزها مشهد، شمال شرقي البلاد، احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية المتردية.

الموقع الرسمي للسلطة القضائية “ميزان أونلاين” قال إن “(مصطفى صالحي) أعدم صباح اليوم بطلب من عائلة الضحية”، حيث يمكن لعائلة الضحية المطالبة بعقوبة بموجب قانون القصاص في إيران.

وتعد إيران واحدة من الدول التي تنفذ أكبر عدد من الإعدامات، إذ أعدمت 251 شخصا على الأقل خلال عام 2019، حسب منظمة العفو الدولية.

وأصدرت السلطة القضائية، في الآونة الأخيرة، أحكام إعدام عدة، حيث أمرت، في منتصف تموز، بإعدام 3 أشخاص، بسبب مشاركتهم في الاحتجاجات الشعبية، التي اندلعت في البلاد أواخر العام الماضي، على خلفية زيادة أسعار الوقود.

كما أصدرت محكمة إيرانية، في أواخر حزيران، حكما بإعدام الصحفي المعارض “روح الله زم”، مدير قناة “آمد نيوز” التي تبث على “تليغرام”، بتهمة “الإفساد في الأرض”.

وفي الـ9 من الشهر ذاته، حكم القضاء الإيراني بإعدام مواطن، اتهمته السلطات بالتجسس لصالح وكالة المخابرات الأمريكية والموساد وتقديم معلومات عن قائد “فيلق القدس” السابق “قاسم سليماني”، وقد تم تنفيذ الحكم في الـ20 من تموز.

وتتهم المنظمات الإنسانية إيران بإصدار أحكام بالإعدام والسجن بحق معارضين يمارسون حقوقهم في التعبير عن الرأي، كما تتهم القضاء بالتحيز وإصدار أحكام جائرة لكل من يعارض سياسات نظام المرشد الأعلى “علي خامنئي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى