fbpx
أخر الأخبار

إيران تعدم 4 أشخاص من حزب “كوملة” الكردستاني بتهمة التجسس لصالح إسرائيل

مرصد مينا

نفذت السلطات الإيرانية، اليوم الأحد، حكم الإعدام ضد أربعة أشخاص من حزب “كوملة” الكردستاني بتهمة التجسس لصالح جهاز الاستخبارات الإسرائيلي، الموساد.

وكالة أنباء “ميزان” التابعة للقضاء الإيراني أوضحت في بيان لها أنه “تم صباح اليوم تنفيذ حكم الإعدام ضد 4 أشخاص من البلطجية والغوغائيين على صلة بجهاز الاستخبارات التابع لإسرائيل،..، هذه العصابة بتوجيه من ضباط مخابرات الإسرائيلي، نفذت عمليات خطف بتجهيز أسلحة، فيما تلقوا أجورهم بالعملة الرقمية”.

ووفق البيان القضائي فإن “بحسب مضمون القضية، فإن المتهمين لهم تاريخ من البلطجية وكان الأعضاء الرئيسيون في هذه العصابة على علم بأنهم يتلقون أوامر بأفعالهم من أشخاص خارج البلاد وأنهم حاولوا زعزعة أمن البلاد مقابل لتلقي المال”.

وأضاف “كان هؤلاء المتهمون على دراية تامة بنوع تدابير مكافحة الأمن وحصلوا على تعليمات وقائية فيما يتعلق بحركة المرور والتواصل والامتثال للاعتبارات الأمنية من الأشخاص في الخارج”.

وزعم البيان أن “هناك وثائق واعترافات للمتهمين تثبت تعاونهم مع إسرائيل”، مشيرًا إلى أن “العملاء الرئيسيين لهذا الفريق يتكونون من بلطجية على شكل فرقتي عمليات تابعة لإسرائيل، بقيادة المتهم حسين أوردوخان زاده المعروف بزكريا والمتهم ميلاد أشرفي”.

وأضاف “كان ضابط الموساد في كلا الفريقين شخص يُدعى سيروس، وعرفه أعضاء الفريق الثاني باسم سياوش من يديرهما”.

البيان أوضح أن “الطريقة التي بدأت بها هذه العصابة واتصالها بجهاز استخبارات النظام الإسرائيلي كانت من خلال حسين أردوخان زاده الذي احتُجز في سجن يوناني لمدة 3 سنوات من 2014 إلى 2017 لارتكابه جريمة الاتجار بالبشر من تركيا إلى اليونان”.

وأشارت الوكالة إلى وجود ثلاثة أشخاص آخرين ضمن من وصفتهم بـ”مجموعة البلطجة” جرى الحكم عليهم بالسجن من 5 إلى 10 سنوات بناء على جرائم مثل ارتكاب جريمة ضد أمن البلاد، والمساعدة في الاختطاف وحيازة الأسلحة.

وعن هوية المعدومين أوضحت الوكالة هم “حسين أردوخان زاده، وشاهين إيماني محمود آباد، وميلاد وميلاد أشرفي آتابتان، ومنوشهر شهبندي بجندي، بتهمة التعاون الاستخباراتي مع النظام الإسرائيلي والاختطاف”.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أعلن الحرس الثوري الإيراني عن اعتقال 10 أشخاص وصفهم بـ”عصابة من البلطجة على صلة بالموساد” في محافظة اذربيجان الغربية شمال غرب إيران. وفي 24 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي أعلن القضاء إصدار حكم بإعدام أربعة أشخاص من هذه الجماعة دون ذكر أسمائهم، مضيفة أن أربعة متهمين بـ”الفساد في الأرض”.

وفي يونيو/حزيران الماضي، قالت وزارة الاستخبارات الإيرانية إن “هذه العصابة تابعة لتنظيم حزب كوملة الكردستاني المعارض للنظام الإيراني”، لكن حزب كوملة الكردستاني، نفى هذا الادعاء، مؤكداً اعتقال عدد من أعضائه في إيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى