fbpx
أخر الأخبار

إيران تواصل قصفها كردستان العراق وتحذر واشنطن من استهداف مسيراتها

مرصد مينا

جددت إيران اليوم الجمعة قصفها على ناحية سيدكان في اقليم كوردستان العراق لليوم السادس على التوالي.

وسائل إعلام عراقية أفادت بأن “القصف كان بالمدفعية الإيرانية، واستهدف منطقة بريزين وسقر في ناحية سيدكان”، مشيرة إلى أن أن “القصف لم يتسبب بأي أضرار بشرية لغاية الآن”، مؤكدة أن “القصف مازال مستمراً”.

مؤسسة مكافحة الإرهاب في إقليم كوردستان أعلنت يوم الأربعاء الماضي، أن الحرس الثوري الإيراني شن هجوماً صاروخياً على الإقليم عبر أربع مراحل، ما أوقع “13 شهيداً و58 جريحاً”.

من جهة أخرى قال قائد أركان القوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، أن إيران تحتفظ بحق المواجهة والانتقام رغم امتلاكه معلومات كافية عن القواعد الأميركية بإقليم كوردستان، مهدداً بالرد على أي تحرك أميركي ضد المسيّرات الإيرانية.

في سياق متصل لقي مواطن أميركي حتفه في الضربات الإيرانية التي استهدفت الأربعاء مجموعات مسلحة للمعارضة الكوردية الإيرانية في اقليم كوردستان، وفق ما أفادت الخميس الخارجية الأميركية.

وقال نائب المتحدث باسم الخارجية فيدانت باتيل للصحافيين “يمكننا التأكيد أن مواطنا أميركيا قتل في قصف صاروخي في إقليم كوردستان العراق أمس”، مضيفا “ندين انتهاك إيران لسيادة العراق ووحدة أراضيه”، مؤكدا أن الولايات المتحدة “ستواصل فرض العقوبات واتخاذ إجراءات أخرى من أجل وضع حد لأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة”.

ورفض باتيل إعطاء أي تفاصيل عن المواطن الأميركي أو ملابسات مقتله متذرعا “باعتبارات عائلية”.

يشار أن اقليم كوردستان أكد الأربعاء أن القصف الذي أعلنت طهران مسؤوليتها عنه، خلف “18 قتيلا بينهم امرأة حامل و62 جريحا معظمهم من المدنيين بينهم أطفال دون سنّ العاشرة”، فيما أعلن الحرس الثوري الإيراني أنه استهدف مقرات “إرهابيين” بـ 72 صاروخا باليستيا بالاضافة لعشرات الطائرات المسيرة.

وجاءت الضربات الإيرانية في سياق متوتر في إيران حيث تنظم تظاهرات ليلية يوميا منذ وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) بعدما أوقفتها شرطة الاخلاق في 16 أيلول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى