fbpx

إيران.. حملة اعتقالات خوفا من إحياء ذكرى “انتفاضة نوفمبر”

مرصد مينا – ايران

قال موقع” إيران هيومن رايتس مونيتور”، إن الاستخبارات الإيرانية أطلقت خلال الأيام الأخيرة، حملة اعتقالات في صفوف المعارضين “مخافة أن تندلع احتجاجات خلال الشهر الجاري”، في ذكرى انتفاضة نوفمبر 2019.

وبحسب تقرير للموقع ذاته، فإن عناصر من الاستخبارات العامة في منطقة سونغور بمحافظة كرمنشاه، داهمت الأربعاء الماضي، منازل معارضين سياسيين، واقتادتهم لوجهات مجهولة، ومن بين المعتقلين شاب مصاب بسرطان الدم.

الموقع أشار إلى أن الاعتقالات تأتي من مخاوف لدى السلطات بأن يخرج المتظاهرون إلى الشوارع لإحياء ذكرى احتجاجات شهر نوفمبر من سنة 2019.

وكانت منظّمة العفو الدولية “أمنستي”، قد اتهمت الأربعاء الماضي، قوات الأمن الإيرانية بارتكاب “انتهاكات مروّعة لحقوق الإنسان”، في أعقاب قمعها احتجاجات جرت في نوفمبر نهاية العام الماضي، مشيرة بالخصوص إلى عمليات “تعذيب واسعة النطاق”.

وكانت الاحتجاجات قد بدأت في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني 2019، بعد أن أعلنت الحكومة على نحو غير متوقع أنها تعمل على تقنين سعر البنزين وإلغاء الدعم، الأمر الذي أدى إلى زيادة الأسعار بنسبة 50 في المئة، لتتطور للمطالبة بمحاسبة فساد النظام الإيراني، وتعم كافة المناطق الإيرانية.

وخلال أسبوعين من انطلاق تظاهرات شهر نوفمبر 2019، قامت قوات الأمن بقمع تلك الاحتجاجات بسرعة وقسوة واعتقلت كثيرين، وسط قطع شبه كامل لشبكة الإنترنت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى