fbpx
أخر الأخبار

إيران.. عقوبات أميركية على قامعي المظاهرات

مرصد مينا – الولايات المتحدة

تتجه الولايات المتحدة الأمريكية لفرض عقوبات جديدة على أفراد إيرانيين شاركوا في قمع المظاهرات المعارضة للحكومة، العام الماضي، وفقا لما نقلته وكالة رويترز عن ثلاثة مصادر مطلعة.

المصادر أوضحت إعلان العقوبات سيكون الأسبوع المقبل وسيتزامن مع الذكرى السنوية الأولى على أعنف مظاهرات شهدتها إيران منذ ثورة عام 1979،  مشيرة الى أنها ستكون “كبيرة وستشمل عدة أفراد وعشرات الكيانات الإيرانية”.

وذكرت المصادر الثلاث، وهم مسؤول أميركي وشخصان مطلعان، أن العمل على العقوبات تم منذ أشهر، وتعتبر آخر إضافة لقائمة عقوبات طويلة فرضتها إدارة الرئيس الأميركي، “دونالد ترامب”، على النظام الإيراني.

مسؤولون في وزارة الداخلية الإيرانية، كانوا قد كشفوا سابقا أن قرابة 1500 شخص قتلوا خلال التظاهرات التي استمرت قرابة  الأسبوعين، والتي انطلقت في 15 تشرين الثاني\ نوفمبر 2019، وكان من بين الضحايا 17 مراهقا و400 امرأة إضافة إلى عناصر من قوات الأمن الإيرانية.

يشار الى أن وزارة الداخلية الإيرانية قالت حينها إن “حوالي 225 شخصا قتلوا في المظاهرات التي اندلعت بعد إعلان الحكومة رفع أسعار الوقود بنسبة 200 في المئة، بحجة مساعدة العائلات المحتاجة”.

مصدر من بين الثلاثة قال إن واشنطن ستفرض عقوبات على أفراد شاركوا في قتل المدنيين، بينما قال آخر إن العقوبات ستستهدف الحكومة والمسؤولين في أنظمة الأمن الإيرانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى