fbpx

إيران مستسلمة للموجة الثالثة من كورونا… 24 ألف حالة وفاة

مرصد مينا – إيران

حث الرئيس الإيراني، حسن روحاني، خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا، المواطنين على التقيد بالإرشادات الصحية، محذرا من تزامن انتشار مرض الأنفلونزا مع فيروس كورونا خلال فصل الخريف الجاري، مع ازدياد حالات الوفاة في الموجة الثانية وتخوفات الانتقال للثالثة.

وقال روحاني، إن “بعض الدول المجاورة باتت تعاني من أمراض أخطر من كورونا، أشبه بذات الرئة”، مشيراً إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات للحيلولة دون دخول هذا المرض إلى إيران.

بدور، قال “داود بيام طبرسي”، رئيس قسم الأمراض المعدية في مشفى “مسيح دانشفري”، إن الموجة الثالثة من الوباء بدأت في إيران منذ نهاية الأسبوع الماضي، مشيراً إلى احتمال أن تستمر لمدة أربعة أشهر.

طبرسي حذر، من أن عدد الوفيات في إيران قد يرتفع إلى 600 حالة يومياً في حال بقي الوضع على ما هو عليه الآن، مؤكداً على “ضرورة التقيد بالبروتوكولات الصحية للحيلولة دون وقوع الكارثة”.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية “سيما سادات لاري”، خلال لقاء تلفزيوني، اليوم السبت، إن عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في إيران وصل إلى 24 ألفا و118 في حين صل إجمالي عدد الإصابات إلى 419 ألفا و43.

وتعد إيران أكثر دول الشرق الأوسط تأثراً بجائحة “كوفيد-19″، حيث سجلت أولى حالات الوفيات الناجمة عنها في شباط\ فبراير الماضي.

مسؤول لجنة مكافحة فيروس “كورونا” في العاصمة طهران “علي رضا زالي” كان قد حذر، الأسبوع الماضي، من موجة ثالثة للفيروس، مؤكدا أن التوقعات تظهر أن هذه الموجة ستتخذ شكلها في طهران بشكل مبكر جداً مقارنة بالمحافظات الأخرى.

السلطات الإيرانية جعلت من وضع الكمامة إلزامياً في الأماكن العامة المغلقة سعياً للحد من انتشار الفيروس.

يذكر أن الموجة الثالثة لتفشي الفيروس في إيران، تتزامن مع صعوبات اقتصادية، تمثلت بتسجيل انخفاض جديد للعملة الوطنية، وارتفاع حاد في أسعار السلع الأساسية، وسط تأثيرات العقوبات الأميركية وعدم تمكنها من الحصول على مساعدات من صندوق النقد الدولي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى